dimanche 30 septembre 2012

مجلس الشوري يكشف أسرار الحرب على الفساد في المؤسسات الصحفية

 

قرر مجلس الشورى، اليوم الأحد، وقف جميع القرارات الصادرة من المؤسسات الصحفية القومية، بصرف أي مبالغ أو مميزات عينية لأي من رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية ورؤساء التحرير السابقين، بعد انتهاء فترة العمل القانونية بينهم وبين مؤسساتهم، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار من رؤساء مجالس الإدارات الحاليين بدايةً من شهر أكتوبر، فيما أُلغت المادة الثانيه، التي تنص على فكرة الاسترداد لما لها من صعوبة فى التنفيذ وتعطيل القرار.
وكشف المهندس فتحي شهاب، الدين رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشورى، في تصريحاتٍ صحفية اليوم، أن المؤسسات الصحفية خصصت بعد اتصال هاتفي من رئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف مكافأة شهرية تُصرف مدى الحياة لرؤساء مجالس الإدارات السابقين وبعض رؤساء تحرير الصحف.
وأشار شهاب الدين، إلى أن مؤسسة كالأهرام خصصت مكافأة شهرية بنحو 25 ألف جنيه لرؤساء مجالس الإدارات ورؤساء تحرير الصحف، تُصرف لهم شهريًّا فور بلوغهم سن المعاش، تحت دعوى كونهم خبرات صحفية لا يمكن الاستغناء عنها، على حدِّ قوله.
وأضاف شهاب أن الراحل لبيب السباعي، رئيس مجلس إدارة الإهرام، قام في تاريخ 6/9/2011 م بتخفيض تلك المكافأة إلى 10 آلاف جنيه مع الإبقاء على باقي الامتيازات التي من بينها سيارة خاصة بسائق والعلاج المجاني.
من ناحيةٍ أخرى، وجَّه مجلس الشورى خطابًا رسميًّا، اليوم الأحد، إلى مؤسسة دار (أخبار اليوم)، مطالبًا إياها التحقيق فيما نُسب إلى مدير مكتب الأخبار بروما ورئيس تحرير مجلة "أخبار السيارات" من وقائع فساد كشف عنها الجهاز المركزي للمحاسبات، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لاسترداد تلك الأموال.
وقال المهندس فتحي شهاب الدين، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشورى، في تصريحاتٍ اليوم للمحرريين البرلمانيين، إن مدير مكتب الأخبار بروما "رضا حماد" يحصل على نسبة 25% من الإعلانات الخارجية في الوقت الذي يحصل فيه جالب الإعلان داخل مصر على نسبة 10%، فيتم تحويل الإعلانات الداخلية إلى روما حتى تُرسل مرةً أخرى إلى المؤسسة على أنها إعلانات واردة من الخارج فيحصل على فارق 15% من قيمة الإعلانات.
وأضاف شهاب، طالبنا أيضًا مؤسسة أخبار اليوم التحقيق في ما نسبه الجهاز المركزي للمحاسبات إلى خالد أباظة رئيس تحرير، مطبوعة أخبار السيارات بعد أن أكدت تقارير الجهاز المركزي أنه أنشأ مجلة خاصة به تُسمى "موتور تايم"، ويقوم بتحويل الإعلانات التي تأتي لمجلة أخبار السيارات والمملوكة لدار أخبار اليوم إلى مؤسسته الخاصة؛ ما يكشف أنه جنى ملايين الجنيهات بطريقة غير مشروعة.
من ناحية أخرى، قرر مجلس الشورى، تعيين مراقب حسابات بكل مؤسسة صحفية قومية لمتابعة جميع التفاصيل المالية بالمؤسسة على أن يتولى تعيين وتحديد أتعابه الجمعية العومية للمؤسسة.

مجلس الشوري يكشف أسرار الحرب على الفساد في المؤسسات الصحفية
قسم الأخبار
Sun, 30 Sep 2012 18:46:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire