dimanche 1 janvier 2012

اعترافات إبراهيم سليمان للنيابة: خصصت أراضى وفيللات لزوجتى وأولادى وزملائى


كتب:طارق الكرداوى
قال محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، فى أقواله أمام النيابة إنه خصص أراضى وفيللات لأولاده وزوجته وأقاربه وأصهاره وزملائه أثناء توليه وزارة الإسكان.

وأكد الوزير الأسبق أن تحديد المجتمعات العمرانية الجديدة يتم بقرار جمهورى، يحدد فيه اسم المدينة وموقعها ومساحتها والجهة المسئولة عن التعمير، وتقوم وزارة الإسكان بعمل جميع أعمال الوزارات الأخرى من نقل وشق طرق وكهرباء وماء وتعليم وصحة وتموين، وبعد الانتهاء من إنشاء المدينة بالكامل يتم تسليمها للوزارة المختصة بتشغيلها.

وأكد سليمان أن إسناد الأعمال ذات القيمة المالية الكبرى يتم بأمر إسناد من رئيس الوزراء شخصيا، ولا يجوز طبقا للقانون أن تسند إلى شركات خاصة، وإنما يتم الاسناد إلى شركات حكومية فقط، مشيرا إلى أن اللوائح والقوانين المنظمة لتنفيذ الأعمال الإنشائية داخل المجتمعات العمرانية الجديدة، ووضع القواعد الخاصة بحجز وتخصيص الأراضى والوحدات السكنية المختلفة يتم بمعرفة جهاز المدينة المختصة، عبر مجلس الإدارة الذى يضم وزراء النقل والكهرباء والتأمينات الاجتماعية والإدارة المحلية والبيئة، واثنين من رجال الأعمال «ذوى الخبرة»، ونائب رئيس الهيئة للشئون الفنية، ونائب رئيس الهيئة للشئون المالية، ومن الممكن أن يفوض مجلس الإدارة رئيسه باتخاذ قرارات من اختصاصات مجلس إدارة الهيئة.

وأوضح الوزير الأسبق أنه لا يشترط العرض الذى اتخذه المفوض على مجلس الإدارة، إلا فى حالة استكمال أعمال أخرى، وتتم «إحاطة» مجلس الإدارة، ورئيس الوزراء لـ«العلم فقط» وليس لاعتمادها، مشيرا إلى أن اللوائح المنظمة لطرح أراضى المجتمعات العمرانية نصت على تخصيص الأراضى بالنسبة لأراضى الإسكان والخدمات، أما بالنسبة للأراضى التجارية فقد حددت اللوائح 4 طرق للبيع منها المزاد العلنى، والتخصيص، وفقا للأسعار المحددة.

وأضاف سليمان أن اللوائح والقوانين التى كان معمولا بها حتى عام 2000 كانت تمنع تخصيص أكثر من قطعة أرض للمواطن الواحد، هو وزوجته وأولاده القصر، قبل أن يتم تعديلها فى عام 2000 ونصت على السماح للمواطن بتملك أكثر من قطعة أرض، بتعديلات من مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية وافق عليها مجلس الوزراء.

واعترف بتخصيص أراضٍ لزوجته منى صلاح الدين المنيرى بلغت مساحتها 2100 متر مربع بمدينة العبور بعد أن قدمت طلبا لمكتب «زوجها» الوزير، وأولاده جودى ودينا وشريف، وكذلك تخصيصه فيللات بمارينا لأولاده الثلاثة، وأن زوجته قدمت طلبا للتنازل عن قطعة الأرض بعد تركه الوزارة، إلا أن الطلب تم رفضه.

وخصص لسليمان القطعة رقم 189 بمنطقة العمارات بالتجمع الخامس، بعد أن تقدمت بطلب لمكتب الوزير الذى أشر عليه بالموافقة، وكذلك تخصيص القطعة رقم 35 بمنطقة الجولف والفيللا 12 بمارينا لنجلته جودى إبراهيم سليمان.

وكشف عن ضم شارع كان مخططا له أن يكون طريقا خلف فيللا نجلته دينا إلى قطعة الأرض المخصصة لها، بحجة أن الشارع منسوبه أعلى من منسوب الأرض وهو ما لا يسمح بشق طريق، وهو ما رفع مساحة الأرض المخصصة لنجلته من 1340 مترا، إلى 2242 مترا، فيما اعترف بتخصيص قطعة أرض مساحتها 4680 مترا بمنطقة الجولف بالتجمع الخامس لنجله شريف وتخصيص الفيللا رقم 56 بمارينا.

واعترف سليمان بتخصيص القطعة رقم 123 بامتداد غرب الجولف باسم ماجدة صلاح الدين المنيرى، شقيقة زوجته، وابنها عمرو إيهاب حسنى، وتخصيص الفيللا رقم 1 بالمنطقة 24 بمارينا التى تقع على البحيرة، كما خصص قطعة أرض بشمال المشتل وفيللا بمارينا لأسامة عيسى أحمد مصطفى، نائب رئيس البورصة، وزوج نادية المنيرى، شقيقة زوجته، بعد أن قدم طلبا لسليمان الذى أشر على الطلب وأحاله إلى جهاز مدينة القاهرة الجديدة، فيما خصص أراضى لشقيق زوجته ضياء الدين المنيرى، ونجلته علا ضياء المنيرى، وقطعة أرض لأولاد صديقه عبدالله أبوزيد، أحد الممتحنين لنجلته فى مناقشة رسالتها للماجستير.

واعترف سليمان بوجود علاقة تجارية قديمة بينه وبين وجدى كرارة عندما عمل سليمان كاستشارى هندسى لشركة كرارة مقابل حصوله على وحدة سكنية فى كل مشروع يقوم ببنائه كرارة، وبعد تولى سليمان الوزارة اشترت دينا وجودى نجلتا سليمان شقتين من كرارة بشارع عمر بن الخطاب بمصر الجديدة، مقابل أن يشترى كرارة قطعتى أرض بناحية الشيراتون من زوجة سليمان.

وكشف سليمان أنه خصص قطعة أرض مساحتها 50 ألف متر لكرارة مقابل 24 جنيها للمتر الواحد، على الطريق الدائرى بجوار المشتل، كما وافقت اللجنة العقارية الرئاسية على بيع مبنى البولينج بقرية مارينا السياحية لشركة مكسيم لإدارة المنشآت السياحية المملوكة لإبراهيم وجدى كرارة بمبلغ 2.5 مليون جنيه، بناء على تأشيرة سليمان.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire