dimanche 1 janvier 2012

الصحافة العالمية : العسكري كشف عذرية مصر بمداهمة المنظمات الحقوقية



اعداد / محمد حجازى 

فى ظل تغير الاوضاع بعد ثورة يناير التى اطاحت بعقود من القمع والفساد ممثلة فى فترة حكم مبارك وتطور الاوضاع فى مصر تطل علينا كل لحظة الصحافة العالمية مترقبة لما يحدث وفيما يلى اطلالة على مصر فى عيون الصحافة العالمية فى اسبوع :

واشنطن بوست

ذكرت صحيفة واشنطن بوست منتقدة الوضع فى مصر في مقال لها  اوردت فيه  ميدان التحرير الذي كان يوما ما رمزا للثورة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك, تحول إلى ساحة للاشتباكات والعنف والاحتجاجات المتواصلة مع استمرار الاعتصام وتعطيل الحياة بصفة مستمرة
           
ففي الأسابيع الأخيرة يبدو أن مصر قد أصبحت أكثر انقساما بين مجموعتين الاولي تدعم حكم العسكر ويتزايدون باستمرار في الشوارع،  مجموعة اخري تطالب العسكري بالتنحي وتسليم السلطة لحكومة مدنية ويتظاهرون في ميدان التحرير، وقد  استجاب كثير من المصريين لرؤية المجلس العسكري بان المتواجدين في التحرير هم مجموعة من البلطجية يريدون تخريب البلاد
ذكرت صحيفة إندبندنت واصفة المصريين بانتفاضهم ضد العسكر في مقال لها اوردت فيه  انه قد احتشد الاف المتظاهرين بسبب حالة الغضب التي سيطرت على متظاهري أمس واغلبهم من النساء بعد مشاهد العنف الوحشي التي تعرض لها المعتصمات في أحداث قصر العيني ومجلس الوزراء، منددين بأعمال العنف التي ارتكبت في حق المتظاهرين و مطالبين بضرورة رحيل المجلس العسكري عن السلطة

جارديان

ذكرت صحيفة الجارديان مقالا واصفة فيه وضع العسكرى داخل مصر ومدى حساسية الوضع ذاكرة تصريحات احد القادة العسكريين قائلة انه على الرغم من الدور الحاسم الذي تلعبه المؤسسة العسكرية في الاضطرابات في مصر ، الا انه لا يستمع احد الي هؤلاء الذين في قلب للقوات المسلحة : الطبقة المتوسطة ورؤيتهم للتطورات السياسية التي مرت بها البلاد منذ تنحي الرئيس السابق حسني مبارك بعد قيام ثورة يناير وقد حجبت الصحيفة اسم الضابط وهو من ضباط الاحتياط .
الصورة التي يقدمها الضابط والذي انتهت خدمته حديثا يرى فيها ان غالبية الضباط في الرتب الوسطى لا يهتمون بالسياسة مطلقا. فالعسكرية بالنسبة لهم وظيفة ثانية بمزايا جيدة وبعد سقوط مبارك تحرك المجلس العسكري بسرعة لشراء ولاءات الضباط الصغار وذوي الرتب المتوسطة حيث كان يصرف لهم حوافز مالية في كل جمعة كان التحرير يشهد فيها مظاهرة احتجاجية تتراوح بين 250 الى 500 جنيه مصري او ما يوازي 26 الى 52 دولارا.
*** وفى سياق اخر ذكرت صحيفة الجارديان في مقال لها واصفة اعتراض المصريين على اختبارات العذرية من قبل العسكريين قائلة انه كان يوجد مئات من الناشطين في قاعة محكمة القاهرة للاستماع إلى القاضي ، علي فكري ، و هو يقول ان الجيش لا يمكن استخدام الاختبار على النساء المحتجزات في السجون العسكرية في القضية المرفوعة من قبل سميرة إبراهيم ، واحدة من سبع نساء تتعرض للاختبار بعد أن ألقي القبض عليهن في ميدان التحرير خلال احتجاج يوم 9 مارس.
وتقول الصحيفة ان هذه القضية تعيد الى دائرة الضوء شكاوي المتظاهرين والمحتجين في ساحة التحرير عن سوء المعاملة التي يلقاها المعتقلون في السجون على أيدي انصار محلس الحكم العسكري، حيث ان هناك اكثر من 12 الف شخص ممن تم الحكم عليهم او قيد المحاكمة امام محاكم عسكرية ومن المتوقع أن تصدر المحكمة إنذارا قضائيا ضد مزيد من مثل هذه الممارسات وفتح الباب للحصول على تعويضات مالية.

ستار افريقيا

ذكر موقع ستار افريقيا حول محاكمة الرئيس المخلوع مبارك خبر استئناف محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك، بعد توقف استمر ثلاثة أشهر بسبب قبول المحكمة الطلب الذي قدمه محامون من هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدني.
ويواجه مبارك المسجون في مستشفى عسكري، اتهامات بقتل المتظاهرين وبالفساد المالي. كما يحاكم في القضية نفسها نجليه جمال و علاء و وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من معاونيه بتهمة قتل 850 متظاهر في الاشتباكات التي اطاخت بمبارك في فبراير الماضي.

 هارتس

ذكرت صحيفة هارتس تصريحات البرادعي احد كبار رموز المعارضة المصرية ان هناك محادثات سرية بين الولايات المتحدة والمجلس العسكري الحاكم في مصر تهدف إلى ضمان ان النظام في البلاد المنتخبة ديمقراطيا سوف يحافظ على معاهدة السلام مع إسرائيل .
وتسببت نتائج التصويت البرلمانية المصرية الأخيرة ، التي شهدت مكاسب كبيرة للفصائل الاسلامية مثل الحرية والعدالة  للإخوان المسلمين وحزب النور السلفى الى وجود بعض التشككات في مستقبل معاهدة السلام الإسرائيلية منذ عام 1979 مع جارتها مصر.

 جيروزاليم بوست

ذكرت صحيفة جورزاليم بوست خبر حول اعتقال السلطات المصرية محمد الطاهى المشتبه فيه  بانه من الجماعات الاسلامية والذى كان العقل المدبر وراء الهجمات على خط انابيب الغاز فى سيناء.
وذكرت وسائل الاعلام ان السلطات المصرية ألقت القبض على عضو بارز في جماعة ارهابية اسلامية يشتبه في ضلوعه في التفجيرات التي عطلت خط الانابيب من امدادات الغاز الى اسرائيل والاردن.
في حين  ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية انه كان يتم التحقيق معه بشأن الهجوم  الذي وقع في أغسطس  الماضي في جنوب اسرائيل واوقع عددا من القتلى  واثار ازمة شديدة بين مصر واسرائيل بعد  تتبع اسرائيل للمهاجمين وقتلهم على الحدود المصرية مما اثار ازمة شديدة ادت الى اقتحام السفارة الاسرائيلية في القاهرة ومغادرة اعضاء البعثة الاسرائيلية وعودتهم الى تل ابيب . 

لاكسبريس

في سياق اخر ذكرت صحيفة "لاكسبريس" الفرنسية أن قوات الشرطة المصرية قامت بعمليات تفتيش لمقار أربع منظمات غير حكومية فى القاهرة ، من بينها منظمتين أمريكيتين ، وفقا لما صرح به مسؤولون بمنظمات غير حكومية ومصادر قضائية لوكالة فرانس برس.
وقال مسؤول قضائى رفض ذكر اسمه أن عمليات التفتيش تأتى فى إطار تحقيق تم فتحه "عقب تقديم شكاوى تتهم منظمات غير حكومية بالحصول على دعم من الخارج".
واستهدفت عمليات التفتيش كذلك المركز العربى لاستقلال القضاء – منظمة مصرية – بحسب ما صرح به مدير المركز ناصر أمين. وقال: "دخلت قوات الأمن والجيش إلى مقر جمعيتنا بمرافقة أعضاء النيابة العامة".
*** ذكرت صحيفة "لاكسبريس" الفرنسية أن الرئيس المصرى المخلوع حسنى مبارك وصل صباح اليوم الأربعاء فى سيارة إسعاف من أجل حضور جلسة جديدة من قضيته فى القاهرة ، والتى تستأنف جلسات الاستماع بعد توقف دام ثلاثة أشهر.
وقد وضع مبارك – 83 عاما – على نقالة عند نزوله من سيارة الإسعاف ليتم نقله إلى داخل قاعة المحكمة مثلما حدث فى الجلسات السابقة وفقا للصور التى بثها التليفزيون المصرى الرسمى.
والجدير بالذكر أن قضية الرئيس السابق، الذى تنحى فى الحادى عشر من فبراير الماضى تحت ضغط الثورة الشعبية ، قد بدأت فى الثالث من أغسطس الماضى. وتم التحفظ على مبارك فى مستشفى عسكرى فى القاهرة.
*** كما ذكرت صحيفة "لاكسبريس" الفرنسية أن الأحزاب الإسلامية الرئيسية قد أكدت تفوقها خلال المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية فى مصر.
ويعد الإسلاميون أكبر الفائزين فى الانتخابات. فقد أعلنت اللجنة العليا للانتخابات اليوم السبت أن الأحزاب الإسلامية الرئيسية قد أكدت سيطرتها بعد أن حصلت على أكثر من  65% من الأصوات خلال المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية التى جرت بين الرابع عشر والثانى والعشرين من ديسمبر.
فقد حصل حزب الحرية والعدالة - الذى أسسته جماعة الإخوان المسلمين - على 36,5% من الأصوات وحزب النور السلفى على 28,7% خلال الانتخابات التى جرت فى ثلث محافظات البلاد ، وبصفة خاصة السويس وأسوان والجيزة.
والجدير بالذكر أنه خلال المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية - التى كانت تتعلق بصفة خاصة بالقاهرة والاسكندرية والأقصر - حصل حزب الحرية والعدالة على 36% من الأصوات فى حين أن حزب النور حقق طفرة مفاجئة وحصل على 24%.

لوفيجارو

ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية أن رئيس الوزراء الكندى ستيفن هاربر أكد اليوم الاثنين أن كندا تخشى أن يكون النظام الجديد فى مصر أسوأ من نظام الديكتاتور المخلوع حسنى مبارك.
وخلال مقابلة ستبثها قناة "سى تى فى" التليفزيونية مساء اليوم، قال هاربر: "من الواضح أن هناك قوى تريد الديمقراطية والتغييرات التقدمية. ولكن من المؤكد أن هناك قوى أخرى تريد شيئا آخر قد يكون أسوأ مما كان موجودا من قبل". وأضاف: "لذلك كنا دائما مترددين فيما يتعلق بمصر".

الفجر

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire