mardi 27 novembre 2012

البيت الأبيض: أزمة الإعلان الدستورى الحالى شأن مصرى داخلى

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى "لقد تغير الكثير فى مصر منذ كان مبارك فى السلطة، ويمكن للجميع تفهم ذلك.. وهناك حاجة تحول يجرى فى مصر منذ بدء الثورة".
جاء ذلك فى رد كارنى خلال المؤتمر الصحفى للبيت الأبيض اليوم على سؤال بشأن الفرق بين حث البيت الأبيض من قبل للرئيس السابق حسنى مبارك على رفع قانون الطوارئ الذى كان مؤقتاً واستمر لعدة عقود وما إذا كان هناك خطر من تكرار نفس الشىء الآن.
وفى رده على سؤال بشأن موقف البيت الأبيض مما يجرى فى مصر على ضوء لقاء الرئيس محمد مرسى مع المجلس الأعلى للقضاء لبحث الأزمة الدستورية والإعلان الدستورى الذى أصدره الرئيس مرسى مؤخرا، حث كارنى على إجراء حوار شامل بين الحكومة وجميع أصحاب المصلحة فى مصر، مؤكدا أن ما يحدث فى مصر يحتاج إلى حل داخلى فى إطار التحول إلى الديمقراطية.
وقال "نعتقد اعتقاداً راسخاً أنه لابد من بناء المؤسسات التى تخلق الضوابط والتوازنات فى مصر وأن تكون لديها حكومة وكيان أكثر استجابة لإرادة الشعب وأكثر ديمقراطية.. وعندما تكون لدينا مخاوف فإننا نعبر عنها ولكننا ندرك أيضا أن هذه عملية مصرية داخلية".
وأوضح أن أحد تطلعات الثورة المصرية تتمثل فى ضمان عدم تركيز السلطة بشكل مفرط فى يد شخص واحد أو مؤسسة واحدة.. والمأزق الدستورى الحالى شأن مصرى داخلى لا يمكن أن يحله إلا الشعب المصرى من خلال الحوار الديمقراطى السلمى، وإننا ندعو جميع المصريين إلى ممارسة حقهم فى حرية التعبير سلميا.
وأضاف،" إننا نواصل الحث على تبنى واعتماد دستور يحترم الحريات الأساسية والحقوق الفردية وسيادة القانون بما يتمشى مع الالتزامات الدولية لمصر، وتتم صياغته من خلال عملية تشاورية شاملة.. والديمقراطية تعتمد على مؤسسات قوية وعلى الضوابط والتوازنات الهامة التى توفر المساءلة".
وشدد كارنى على أن واشنطن أعربت عن مخاوفها من القرارات والإعلانات التى تم إصدارها فى نوفمبر الجارى، مشيرا إلى أن وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون تحدثت أمس مباشرة مع نظيرها المصرى محمد كامل عمر ونقلت له مخاوف الولايات المتحدة، كما أن السفيرة الأمريكية فى القاهرة أن باترسون على اتصال منتظم مع المسئولين المصريين بشأن هذه الأمور.
موضوعات متعلقة..
الخارجية الأمريكية: نحاول الحصول على معلومات لفهم ما يجرى فى مصر

أ ش أ نشر في اليوم السابع يوم 28 - 11 - 2012

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire