mercredi 21 novembre 2012

معاريف: أحداث غزة كشفت عداء مرسي لإسرائيل وجعلته الشخصية الكبرى في المنطقة

 

شن تسفي مزائيل، السفير الإسرائيلي السابق في مصر، هجوما عنيفا على السياسة الخارجية للرئيس محمد مرسي تجاه إسرائيل واتهمه بأنه وسيط غير نزيه في المفاوضات الجارية مع حماس، من أجل وقف إطلاق النار.
وكتب مزائيل مقالا في صحيفة معاريف قال فيه: "إن تصرفات الرئيس محمد مرسي، يجب أن تطلق تحذيرا لحكومة إسرائيل، حتى لو نجحت مصر في التوصل إلى وقف إطلاق النار".
وأضاف، أن مرسي دبلوماسي مبتدئ، وأنه يتصرف بناء على مشاعر العداء لإسرائيل، وخرق بشكل فج 3 بنود من معاهدة تعهدت فيها كل من مصر وإسرائيل، بألا تهدد إحداهما الأخرى وألا تحرض عليها.
وأوضح أن تهديد الرئيس مرسي باتخاذ إجراءات استثنائية ضد إسرائيل، إن لم توقف عدوانها الهمجي على الفلسطينيين، يحمل معانى خطيرة، فهي تنطوي على تهديد بقطع العلاقات، والإضرار باتفاقية السلام، وربما شن الحرب.
واتهم السفير الإسرائيلي السابق الرئيس مرسي بأنه صديق حماس، ولم يحاول وقف المواجهة بين حماس وإسرائيل، مثلما فعل سلفه حسني مبارك، ولم يبدأ مرسي في بذل جهود وساطة جدية إلا بعد مرور 7 أيام على عملية عامو السحاب، موضحا أن مرسي سمح لحماس بالاستمرار في إطلاق الصواريخ على إسرائيل، لكي يمارس ضغطا عليها حتى تحصل حماس على تنازلات إسرائيلية.
وأشار إلى أن الرئيس مرسي انجر إلى الأزمة الحالية رغما عنه، حيث يعاني الاقتصاد المصري من الانهيار، وفقدت الجماهير الأمل في النظام الجديد، كما فشل مرسي في إعادة الأمن إلى سيناء.
واختتم مزائيل مقاله قائلاً: "الأزمة الحالية كشفت أن النظام الجديد في مصر لا يمكن أن تعتمد عليه إسرائيل، كما كشفت أن مشاعر العداء لإسرائيل لدى الإخوان المسلمين، انتصرت على المصالح المصرية، في التركيز من أجل بناء دولة عصرية".
في المقابل، أكد أساف جبور، المتخصص في الشئون العربية، في صحيفة معاريف، أن عملية عامود السحاب وضعت محمد مرسي، في مكانة المخلص لمنطقة الشرق الأوسط، وجعلته الشخصية الكبرى في المنطقة.
وأضاف جبور، أن أحداث غزة جلبت اعترافا دوليا لمرسي، الذي تولى منصبه منذ 5 شهور فقط، حيث اتصل به الرئيس الأمريكي باراك أوباما عدة مرات خلال مفاوضات التهدئة، ووصلته اتصالات هاتفية من مستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل، ومن مسئولين آخرين في أوروبا.

معاريف: أحداث غزة كشفت عداء مرسي لإسرائيل وجعلته الشخصية الكبرى في المنطقة
قسم الأخبار
Wed, 21 Nov 2012 08:20:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire