jeudi 1 novembre 2012

نشطاء «فيس بوك وتويتر»: إغلاق المحال التجارية تنفيذ لمطالب «البنّا» الخمسين

 

 

اعتبر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك وتويتر» قرار الحكومة بتحديد موعد لإغلاق المحال التجارية، تنفيذ لمطالب الإمام حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، التي عُرفت بـ«المطالب الخمسون للإمام حسن البنا» وأرسلها لحكام الدول الإسلامية تحت اسم «رسالة نحو النور»، لإصلاح نظم الحكم من منظور إسلامي.

وجاء في المطالب الخمسين، فيما يخص الناحية الاجتماعية والعلمية مطلب 16 و17 «تحديد مواعيد افتتاح وغلق المقاهي العامة، ومراقبة من يشتغل بها وروادها وإرشادهم إلى ما ينفعهم وعدم السماح لها بهذا الوقت الطويل كله، واستخدام هذه المقاهي في تعليم الأميين القراءة والكتابة ويساعد على ذلك هذا الشباب المتوثب من رجال التعليم الإلزامي والطلبة»، أثار الأمر استياء النشطاء واعتبروه تنفيذا لسياسة «أخونة الدولة».

وقال الدكتور تقادم الخطيب، عضو لجنة تقصى حقائق أحداث الثورة المشكلة بقرار من رئيس الجمهورية، في حسابه الشخصي على «تويتر»: «اللي أخذ قرار غلق المحلات الساعة  ١٠فعلا رجل مسكين متواضع الإمكانيات ولا يصلح لحكم عزبة مش دولة».

وأضاف: «المواجهات ستكون دامية وستظهر الحكومة عاجزة مرة أخري كعادتها وسيترتب على ذلك أمور أخري».

ورفضت «هاميس» قرار إغلاق المحال وأنها يؤدي لزيادة السرقة، وقالت: «إغلاق المحلات التجارية والمقاهى الساعة 10 تم تطبيقه فعلا فى عهد السادات، ولم يستمر لأكثر من شهر لأن نسبه السرقة زادت إلى 25%».

وقالت الإعلامية جميلة إسماعيل: «قبل أن تتحول شوارع القاهره ليلا إلى مدينه الأشباح والجريمة، قبل قطع أرزاق الملايين، قبل صناعة مجرميين من عاطلين محتملين، شاركونا التصدي للقرار».

ووصف جمال عيد، مدير الشبكة العربية لحقوق الانسان، في «تويتر» القرار بـ«ظلم اقتصادي للقاهرة، قبل أن يسبق الظلام الديني»، وأضاف: «قبل ان تغلق مبكرا:اعطني إعانة بطالة كعامل بمقهى أو محل، اعطنى مالا لأسهر بمكان سياحي لأرفه عن نفسي كفقير، اعطنى وعد إنها لن تكون مدينة أشباح».

وهاجم مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين قائلا: «بعض المؤيدين للإخوان، يرون أنه لا يأتيهم الخطأ أوالباطل من أمامهم أو خلفهم، ويطبلون لكل قراراتهم، اللي عايز يفتح يفتح واللي يقفل يقفل».

كما وصف الناشط اليساري كمال خليل، عبر «فيس بوك»، قرار الحكومة بإغلاق المحال التجارية بـ«القرار الأحمق»، مؤكدا أنه «سيتسبب فى رحيل الحكومة لأنها حكومة لا تلمس حالة المواطنين بشكل جيد».

وأبدى عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تأييدهم للقرار، فقال مصطفى محمد مصطفى: «الذين يعارضون غلق المحال التجارية زي كل بلاد العالم، عشان نصحي بدري نشتغل، والمعارضين دول عاملين زي اللي بيشجعوا السير عكس الاتجاه للقضاء على التكدس المروري».

واعتبر عمرو سالم أن قرار إغلاق المحال التجارية يعني «شعب يصلي الفجر ويبدأ يومه زي أجدادنا».

وأشاد الناشط محمد حسن بالقرار قائلا: «إغلاق المحلات قرار صائب مليون المية أحسنت يا مرسي».

المطالب الخمسون للإمام حسن البنا تنقسم إلى ثلاثة أجزاء، يتناول الجزء الأول منها «السياسة و القضاء» وتضم 10 مطالب أبرزها القضاء على فكرة تكوين وتأسيس الأحزاب، وأن تكون الأمة صفاً واحداً، واستخدام الأزهريين في الوظائف العسكرية والإدارية وتدريبهم.

الجزء الثاني من وصايا الإمام البنا في «الناحية الاجتماعية والعلمية» وتضم 30 مطلباً أبرزها منع الاختلاط بين الطلبة والطالبات، واعتبار خلوة أي رجل بامرأة لا تحل له جريمة، وتحريم الرقص، و توحيد الأزياء في الأمة، وتوجيه الصحافة توجيها صالحا وتشجيع المؤلفين والكاتبين على طرق الموضوعات الإسلامية الشرقية.

الجزء الثالث من المطالب في الناحية «الاقتصادية» ويضم 10 مطالب أبرزها تحريم الربا، وإلغاء الفوائد في البنوك، وتحسين حال الموظفين الصغار برفع مرتباتهم واستبقاء علاواتهم ومكافأتهم وتقليل مرتبات الموظفين الكبار.

وأعلن وزير التنمية المحلية اللواء أحمد زكي عابدين، مساء الأربعاء، تأجيل تنفيذ قرار الإغلاق المبكر للمحال التجارية، والذي كان مقررًا تنفيذه بداية من السبت القادم، وكان ينص على غلق المحال التجارية في العاشرة مساءً.

نشطاء «فيس بوك وتويتر»: إغلاق المحال التجارية تنفيذ لمطالب «البنّا» الخمسين
باهي حسن
Thu, 01 Nov 2012 15:13:01 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire