mercredi 21 novembre 2012

القضاء يستدعي ساركوزي في بداية سلسلة من التحقيقات

بوردو (فرنسا) – ا. ف. ب :

    استدعى القضاء الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الخميس في إطار تحقيقه حول احتمال حصول تمويل غير قانوني خلال حملة ساركوزي في الانتخابات الرئاسية سنة 2007، في موعد قد يكون بداية لتحقيقات أخرى.

وهذه ثاني مرة منذ بداية الجمهورية الخامسة في 1958، يستدعي فيها قاض رئيسا فرنسيا سابقا بعد جاك شيراك الذي أدين السنة الماضية في قضيتي استحداث وظائف وهمية في بلدية باريس. وقد يوجه قاضي التحقيق جان ميشال جنتي إلى نيكولا ساركوزي في بوردو (جنوب غرب) تهمة "استغلال الضعف" في إطار قضية أطلق عليها اسم "بتنكور" نسبة إلى وريثة مجموعة مواد تجميل "لوريال" ليليان بيتنكور البالغة من العمر تسعين سنة. كما انه قد يعتبر في وضع "شاهد مساعد" يمثل مع محام، وهو وضع أهون من وضع متهم.

وفضل مقربون من ساركوزي عدم الإدلاء "بأي تعليق" حول هذا الاستدعاء. وفي قضية بيتنكور يريد قاضي التحقيق وزميلاه تحديد ما إذا كانت أموال ليليان بيتنكور، التي تعاني ضعفا نفسيا منذ سبتمبر 2006، استعملت بقدر يتجاوز كثيرا السقف المسموح به وبدون أن تعطي وريثة لوريال موافقة واضحة، لتمويل الحملة الانتخابية لساركوزي في 2007.

وأثيرت القضية بعدما ذكرت محاسبة بيتنكور السابقة كلير تيبو للشرطة في يوليو 2010 أن باتريس دو ميتر الرجل كان رجل ثقة عائلة بيتنكور طلب منها 150 ألف يورو نقدا بداية 2007 مؤكدا انه سيسلمها إلى اريك فورت الذي كان أمين خزينة حملة نيكولا ساركوزي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire