jeudi 22 novembre 2012

بالصور .. من هم الموجودون فى شارع محمد محمود الآن ؟!

القصاص العادل لدماء الشهداء أو الفوضى .. ربما تلخص هذه العبارة ما يحدث فى شارع محمد محمود الآن والذى يشهد أحداث دامية واشتباكات لليوم الثالث على التوالى فيما يعد خلاصة لتراكم مشاعر الغضب المتواصل على مدار 22 شهرا هى عمر الثورة المصرية حتى الآن .. العنف الدائر لا يتوقف ويزداد سخونة مع الوقت بسقوط العشرات من المصابين إما بطلقات خرطوش وإما بكسور وجروح قطعية نتيجة التراشق بالحجارة .. ولم يعد الميدان جميلا كما لم يعد شارع محمد محمود كما كان خاصة بعدما قامت محافظة القاهرة بتطويره حيث يقوم الصبية بتكسير الأرضيات لإعداد أسلحة المعركة مع الشرطة وهى الطوب والحجارة ..

  احتراق مدرستين
واليوم قام المتظاهرون بإشعال النيران فى أستوديو قناة "الجزيرة مباشر مصر" كما أشعلوا النيران فى مبنى المدرسة الفرنسية المجاور للجامعة الأمريكية إلى جانب مدرسة أخرى فى شارع يوسف الجندى، هذا إلى جانب إحداث تلفيات وحرائق عديدة أصابت بعض واجهات المبانى، ورغم اشتعال أحداث العنف والكر والفر بين المتظاهرين والأمن إلا أن الحياة فى ميدان التحرر تبدو طبيعية بل وحرصت بعض الأسر على القدوم إلى التحرير والجلوس على الخضرة فى الجزيرة الوسطى بالميدان.
وكانت المواجهات قد احتدمت فى وقت سابق اليوم فى شارع الشيخ ريحان وشارع قصر العينى واعتدى المتظاهرون على اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة فى أثناء تفقده التلفيات التى أصابت أستوديو قناة الجزيرة بالتحرير.
وقد عادت مشاهد الفوضى إلى ميدان التحرير فى ظل اختفاء رجل المرور وقيام بلطجية وعناصر عشوائية بالسيطرة مجددا على الميدان هذا إلى جانب عودة الباعة الجائلين بكثافة.

..

  مراهقون وصبية وعناصر مندسة
وقد حاولت بوابة الشباب أن تتعرف على هوية الموجودين فى ميدان التحرير وشارع محمد محمود حيث يبدو من ملامحهم أن أغلبهم مراهقون وصبية وبعضهم شباب متحمس هذا إلى جانب إندساس العشرات من العناصر المأجورة أو المدفوعة لجر البلاد إلى مزيد من الفوضى .
ولايوجد فى ميدان التحرير الآن قوى سياسية واضحة بإستثناء بعض المنتمين لحركة 6 إبريل وبعض النشطاء الذين جاءوا متأثرين باستشهداء الشاب محمد جابر أمس وبعض شباب الألتراس وبقية المتواجدين مجرد متفرجين على الأحداث من بعيد.
ومن جانبها استنكرت حركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية أحداث العنف التى تحدث فى محمد محمود وأشارت بأصابع الاتهام إلى الداخلية واتهت 6 إبريل الأمن بافتعال هذه الحرائق بهدف تشويه صورة الثوار!
يأتى هذا فى الوقت الذى ألقت فيه قوات الأمن على نحو 118 متظاهر من مثيرى الشغب فى أحداث محمد محمود وقصر العينى .
والآن المواجهات لم تعد فقط بين الأمن والمتظاهرين وإنما دخل طرف آخر فى خط المواجهة من الشباب الذين حلوا محل الأمن فى هذه الإشتباكات من الناحية الأخرى لشارع محمد محمود فى حين يقوم أفراد من قوات الأمن باعتلاء أسطح بعض المبانى لإلقاء المتظاهرين بالحجارة والخرطوش والقنابل المسيلة للدموع.

..

                                    ألغاء محاضرة هيكل بالجامعة الأمريكية  
هذا وقد تسبب أحداث محمد محمود فى حالة من الفوضى فى المنطقة المحيطة حيث توقفت الدراسة بالجامعة الأمريكية. كما أعلن السفير نبيل فهمي، عميد كلية الشوؤن الدولية والسياسات العامة بالجامعة، أنه فى ظل الإضطرابات والأحداث الجارية بالمنطقة المجاورة لميدان التحرير وتحديداً شارع محمد محمود والشيخ ريحان، قررت الكلية بالأتفاق مع الأستاذ محمد حسنين هيكل، تأجيل اللقاء الذى كانت تعتزم تنظيمه لسيادته من 6 إلى 8 مساءً يوم السبت 24 نوفمبر، إلى موعد لاحق خلال شهر ديسمبر. وذلك حتى يتسنى توفير الظروف المواتية لترتيب هذا الحدث الهام ولتيسير حضور أكبر عدد من المتابعين للقضايا العامة فى الساحة المصرية والشرق أوسطي.

..

                                  مسيرات غاضبة لإقالة الحكومة يوم الجمعة
ودعت بعض الحركات والقوى السياسية لتنظيم مليونية ومسيرات حاشدة إلى ميدان التحرير يوم الجمعة القادمة ردا على أحداث محمد محمود وذكر اتحاد شباب ماسبيرو فى بيان له " أتى ذكرى محمد محمود هذه السنة مصحوبة بالدماء والدموع ، ليست دماء ودموع الشهداء والمصابين الذين ماتوا فى أحداث محمد محمود سنة 2011 بل أيضا هؤلاء الذين استشهدوا واصيبوا فى أحداث محمد محمود سنة 2012 ، مازلنا نبكى على شهدائنا التى سالت وتسيل دمائهم وما أشبه الليلة بالبارحة فتكتسى مصر بالحزن والسواد وكأن لم تقم بها ثورة تطالب بالحرية وبالعدالة وبإنصاف المظلوم فمازال القتلة مطلقى السراح ومازالت الداخلية تمارس بلطجتها وتوحشها ضد المتظاهرين السلميين العزل الذين خرجوا ليطالبوا بالقصاص لدم اخواتهم ، وللاسف لعبت جماعة الاخوان المسلمين دور الخائن الذى تجيده دائما ،ففى المرة الاولى تركوا المواطنين يذبحون فى الميدان ليذهبوا الى صناديق الاقتراع غير عابئين بالدماء التى تسيل مرددين شعار "الشرعية فى البرلمان وليست فى الميدان.

..

..

ودعا اتحاد شباب ماسبيرو بالاشتراك مع كافة القوى السياسية كافة المصريين للخروج فى مسيرة يوم الجمعة القادم 23 نوفمبر عقب صلاة الجمعة والتى تنطلق من دوران شبرا وتتوجه الى شارع عيون الحرية "محمد محمود سابقا" ليعلنوا غضبهم واستنكارهم لما يحدث ولتأييد هذه المطالب ولن نهدأ حتى يتحقق القصاص لدماء الشهداء وحتى تستمر ثورة التطهير لنرى مصر الثورة التى حلمنا بها تتحقق على أرض الواقع.
واتفقت القوى السياسية على عدد من المطالب ياتى على رأسها
- إقالة حكومة هشام قنديل غير القادرة على حفظ الأمن
- حل الجمعية التأسيسية وإعادة تشكيلها بحيث تكون ممثلة لأطياف المجتمع
- تطهير وزارة الداخلية
- تحقيق القصاص العادل لدماء الشهداء

..

بوابة الاهرام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire