jeudi 1 novembre 2012

"ساندي" تجبر مجلس الأمن الدولي على تغيير مقره

نيويورك - أ. ف. ب :

    ارغم الاعصار ساندي مجلس الامن الدولي على تغيير مقره اثر الاضرار الجسيمة التي لحقت به جراء المياه التي غمرته، كما اعلن دبلوماسيون الاربعاء.

والتقى سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس الاربعاء في مقر موقت لعقد اجتماع طارىء مخصص للتجديد لبعثة قوة الاتحاد الافريقي في الصومال (اميسوم) والتي يقودها الاتحاد الافريقي وتمولها الامم المتحدة.

وبعثة اميسوم التي تنتهي ولايتها نهائيا في 31 أكتوبر، ستمدد لسبعة ايام. وكان يتعين اتخاذ قرار تجديد مهمة البعثة التي يبلغ عديدها 17 الف رجل، في بداية الاسبوع لكن الاعصار ساندي حال دون ذلك.

ويقع مقر مجلس الامن الدولي في الطابق ما دون الارضي من مقر الامم المتحدة الملاصق لايست ريفر الذي ارتفع منسوب مياهه ليل الاثنين الثلاثاء بفعل الاعصار.

واعلن المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق ان هناك "بعض الاضرار التي سببتها المياه"، لكنه لم يعط تفاصيل اضافية. ومقر الامم المتحدة مقفل الاربعاء امام الصحافيين. الا ان دبلوماسيين وصفوا الاضرار بانها "جسيمة".

ويشير القرار الذي تبناه المجلس الاربعاء حول اميسوم الى ان تمديد المهمة لسبعة ايام فقط ناجم من "ظروف استثنائية في نيويورك بسبب الاعصار ساندي"، ولو لم يصدر قرار التمديد، لكانت البعثة اصبحت تقنيا غير قانونية اعتبارا من الخميس.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire