samedi 17 novembre 2012

عصر مبارك وفسادة : كوكتيل فساد فى السكة الحديد

 
بقلم شاهر نور الدين
الفساد في هيئة الفساد‮ ‬سكك حديد مصر‮ ‬له شكل ولون وطعم ورائحة،‮ ‬لم يعد أحد قادراً‮ ‬علي محاربته أو مواجهته لأنه تجاوز كل الخطوط الحمراء‮!! ‬وأصبح متأصلاً‮ ‬في كافة فروع الهيئة بورشها وقطاعاتها المختلفة‮.‬ فالورش اللعب فيها كبير وكتير بعدما تولت الشركة المصرية العمل فيها العمرات داخل الورش علي الورق‮.. ‬وأملاك الهيئة تؤجر بملاليم‮ ..لقد حققت الشركة نجاحات عدة وتفوقت علي نفسها في فبركة العمرات سواء للعربات أو الجرارات ،‮ ‬في عمليات نهب منظم لثروات هيئة السكة الحديد ،‮ ‬ولا دليل علي ذلك أكثر من الأعطال المتكررة للجرارات التي سرعان ما تعود إلي الورش،‮ ‬رغم إجراء عمرات لها منذ وقت قريب‮.. ‬والحقيقة أنها عمرات مضروبة ،‮ ‬ناهيك عن الفواتير المفبركة للعمالة والأعداد المبالغ‮ ‬فيها،‮ ‬وبلا شك فإن النهب داخل ورش الهيئة يسير بخطي منتظمة،‮ ‬لأنه من النوع المحكم‮.‬

نهب اراضى الهيئة
لم يقتصر إهدار نزيف المال العام ونهبه عند الورش،‮ ‬بل امتد إلي مجال آخر وهو أراضي الهيئة وما أكثرها،‮ ‬فللهيئة أكثر من مليون متر مربع،‮ ‬وبها مساحات كبيرة من الأمتار المربعة في أماكن مميزة،‮ ‬أوكلت الهيئة إلي الشركة المصرية للمشروعات تأجير تلك الأرضي للاستفادة من عائدها،‮ ‬لكن الشركة شاب عقود إيجارها مع البعض من المحظوظين مخالفات عدة،‮ ‬حيث جاملت بما لا تملكه،‮ ‬وضيعت عشرات الملايين من الجنيهات من أموال الهيئة،‮ ‬كما قامت الشركة بإبرام عقود بالأمر المباشر وأجرت المتر بـ‮ ‬50‮ ‬و300‮ ‬جنيه،‮ ‬في حين أنه يقدر فعلياً‮ ‬بـ‮ ‬9‮ ‬آلاف جنيه،‮ ‬ورغم أن رئيس الهيئة الأسبق وافق علي إحالة تلك المخالفات للنيابة العامة،‮ ‬إلا أن الشئون القانونية بالهيئة حالت دون الإحالة؟‮!‬ لم تقف المخالفات عند هذا الحد،‮ ‬

تلاعب فى كل قطاعات الهيئة
بل إن تقريراً‮ ‬رقابياً‮ ‬رصد مخالفات مالية،‮ ‬وتلاعب في هيئة السكك الحديدية في قطاعات مختلفة صنعت ما قيمته‮ ‬881‮ ‬مليون جنيه من أموال الهيئة،‮ ‬ورغم ضخامة المبلغ،‮ ‬إلا أنه قليل من كثير من الأحوال الضائعة والمنهوبة داخل هيئة السكك الحديدية مع سبق الإصرار والترصد،‮ ‬لأن ذلك حدث إما بالتراخي في الحفاظ علي ممتلكات الهيئة أو لضعف نظام الرقابة الداخلية بالهيئة،‮ ‬وتأخر الورش في تسوية المصروفات لبعض المهمات والمخزون الراكد وإهدار‮ ‬109‮ ‬ملايين جنيه،‮ ‬أيضاً وقفت الهيئة عاجزة أمام ضياع أراضيها،‮ ‬واكتفت بالفرجة ولم تستفد الاستفادة الأمثل من الثروة التى تقترب من المليون وربع المليون متر مربع‮..‬
أموال منهوبة لم تكن إعادة الهيكلة بغرض تطوير مرفق السكة الحديد،‮ ‬لكنها في حقيقية الأمر نهب منظم للمال العام من قبل مدرسة الفبركة الإنتاجية،‮ ‬حيث احترفت مجموعة التزوير في تقنين النهب للمال العام،‮ ‬وتسببت في انهيار المرفق‮.. ‬وما جري من حوداث حصدت أرواح عشرات المئات من المواطنين علي مدار السنوات الماضية قد أرجعها هؤلاء المزورون إلي أن التكلفة تفوق الدخل،‮ ‬وأن قلة الإمكانيات سبب لوقوع تلك الحوادث،‮ ‬وأن الهيئة تخسر‮ ‬1‭.‬3‮ ‬مليار جنيه سنوياً، ‬وهذا الكلام به كثير من المغالطات،‮ ‬لأن النهب والتزوير والتراخي سبب خسارة الهيئة وضياع أموالها‮.‬ ولا شك أن مليارات الجنيهات التي منحتها الدولة لتطوير المرفق،‮ ‬والارتقاء بمستوى الأداء لن تجدى،‮ ‬لأن هؤلاء اللصوص المحترفين سيزدادون توحشاً،‮ ‬وما هذه المليارات إلا باب جديد للسرقة وإهدار المال العام،‮ ‬لأن هناك من يتعمدون تخريب هذا المرفق الحيوي والهام‮.. ‬ولم يكن ذلك كلاماً‮ ‬مرسلاً،‮ ‬بلا هو ما تؤكده المستندات والوقائع بالصور،‮ ‬لتكشف عن أن التخريب فاق كل الحدود،‮ ‬وتخطي الخطوط الحمراء‮.‬
 
العمرات الشاملة والسرقة والنهب
يمكن كشف التزوير والإهدار المنظم للمال العام فى العمرة الشاملة للعربات ،‮ ‬فمدة صلاحية العمرة هي‮ ‬24‮ ‬شهرا ً،‮ ‬يتم خلالها تجديد شامل لكل شيء من دهان وسمكرة وفرش وسباكة وكهرباء وأدوات جر وتكييف،‮ ‬أى كل شىء ،‮ ‬ثم يكتب علي جانبي العربة تاريخ بداية الخدمة ،‮ ‬وبجوار هذا التاريخ توجد‮ ‬8‮ ‬حلقات،‮ ‬كل حلقة تمثل‮ ‬3‮ ‬شهور،‮ ‬ويتم وضع علامة علي إحدي هذه الحلقات بالتوالى عند دخولها دورى الصيانة كل‮ ‬3‮ ‬أشهر ليتم لها كل المطلوب،‮ ‬وبعد انتهاء الـ‮ ‬24‮ ‬شهراً ،‮ ‬تدخل العربة عمرة أخرى ،‮ ‬مدة صلاحيتها‮ ‬18‮ ‬شهراً‮ ‬بـ‮ ‬6‮ ‬حلقات ،‮ ‬ويجرى كل ما تم من خطوات فى العمرة السابقة‮.‬ تبلغ‮ ‬تكاليف العمرة للعربة المكيفة الواحدة ،‮ ‬932‮ ‬ألفاً‮ ‬و203‮ ‬جنيهات ،‮ ‬أما العربة المميزة ،‮ ‬فتكلفة عمرتها‮ ‬187‮ ‬ألفاً‮ ‬و165‮ ‬جنيهاً‮..‬ كما تبلغ‮ ‬قيمة قطع الغيار الخاصة بإصلاح‮ ‬30‮ ‬جراراً‮ ‬هنشل‮ ‬7‮ ‬ملايين دولار تقترب من‮ ‬40‮ ‬مليون جنيه،‮ ‬فى حين أكد رئيس الشركة المصرية فى إحدي الصحف،‮ ‬أن تكلفة العمرة للجرار الواحد‮ ‬5‭.‬5‮ ‬مليون جنيه،‮ ‬أى أن عمرات‮ ‬30‮ ‬جراراً‮ ‬هو مبلغ‮ ‬165‮ ‬مليون جنيه،‮ ‬إذاً الفارق بين ثمن قطع الغيار والتكلفة الكلية هو‮ ‬125‮ ‬مليون جنيه في‮ ‬30‮ ‬جراراً‮ ‬فقط وهذا ما تقوم الشركة بمحاسبة الهيئة عليه‮.‬ إذاً ما يحدث من تدهور ليس لقلة الإمكانيات،‮ ‬بل من التربح الذي يحدث من وراء العمرات،‮ ‬لأنها لا تتم علي الوجه الأكمل،‮ ‬وكذلك الصيانة التى تتم كل ثلاثة أشهر،‮ ‬ويصرف عنها أجور وحوافز،‮ ‬لأنها تتم علي الورق،‮ ‬مما جعل تلك العمرات باباً‮ ‬شيطانياً‮ ‬لإهدار المال العام‮.‬ وبمطابقة تلك التكاليف والفواتير بالواقع يظهر المستفيدون من وراء هذه الفبركة ‮.‬ وتعتبر العربة رقم‮ ‬11956‮ ‬نموذجاً‮ ‬صارخاً‮ ‬للإهمال والتربح،‮ ‬حيث دخلت الخدمة في‮ ‬2008‮/‬6‮/‬2،‮ ‬بعد أن أجريت لها عمرة كاملة فى ورش أبو راضى تكلفت‮ ‬932‮ ‬ألفا و203‮ ‬جنيهات ،‮ ‬والمفترض ألا تدخل العربة الورش ثانية إلا لإجراء صيانة خفيفة تسمي‮ - ‬دورى الصيانة‮ - ‬كل ثلاثة أشهر ،‮ ‬لكن ما حدث أن العمرة التى أجريت لهذه العربة،‮ ‬كانت وهمية وعلى الورق فقط،‮ ‬لأن حالتها الفنية بعد مرور شهرين من إجراء العمرة سيئة .. ورغم مرور نائب رئيس الهيئة علي ورش أبوغاطس،‮ ‬إلا أنه لم يلتفت إلي العيوب الظاهرية على العربة،‮ ‬لأن الإهمال أصبح ظاهرة داخل الورش‮. ‬ولدينا صور ثابتة ومتحركة للفبركة المستمرة للعمرات المشبوهة للعربات
 
تلاعب ومحسوبية وأساليب مبتكرة في التربح
‬ وداخل الورش أيضاً‮ ‬هناك تلاعب ومحسوبية وأساليب مبتكرة في التربح عند توزيع البدل،‮ ‬فمثلاً‮ ‬قرر وزير النقل صرف بدل وجبة للعاملين بالورش والوحدات المتحركة مائة جنيه لكل فرد،‮ ‬لكن ما حدث أن مدير الورش أصدر تعليماته باختيار عدد من العاملين دون‮ ‬غيرهم لصرف البدل بالكشوف الرسمية على أن يرد كل فرد ممن وقع عليهم الاختيار75‮ ‬جنيها ليعاد توزيعها بكشوف أخرى يدوية ،‮ ‬كما تلاعبوا فى صرف الحافز الذى قرره الوزير بنسبة‮ ‬25٪‮ ‬من الحافز الشهرى الشامل،‮ ‬لكنهم قرروا صرف‮ ‬25‮ ‬جنيها فقط‮.‬ ( أراض ضائعة ) - أما أراضي الهيئة وما أكثرها،‮ ‬فقد أبرمت الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية العديد من العقود لتأجير أراضى الهيئة وكله بالأمر المباشر،‮ ‬ففى منطقة المعادى فقط أجرت الشركة‮ ‬69‮ ‬تعاقداً‮ ‬دون إجراء مزايدة بالمخالفة لقرار مجلس مديرية هيئة السكة الحديد،‮ ‬ونسوق بعض الأمثلة لضياع أراضى الهيئة بأثمان بخسة،‮ ‬حيث تم التعاقد مع شريف سيد محمد أحمد ابن شقيقة أحد أعضاء مجلس الشعب،‮ ‬بالعقد رقم‮ ‬15‮ ‬لسنة‮ ‬2004‮ ‬لإيجار قطعة أرض مساحتها‮ ‬175‮ ‬متراً‮ ‬مربعاً،‮ ‬وتمت زيادة المساحة إلي‮ ‬210‮ ‬متراً‮ ‬مربعاً‮ ‬بسعر المتر‮ ‬300‮ ‬جنيه رغم تميز موقعها ووقوعه أمام المعادى جراند مول،‮ ‬والذى قام بتأجيرها من الباطن،‮ ‬كما تعاقدت الشركة في‮ ‬2005‮/‬5‮/‬21‮ ‬مع نفس الشخص لإيجار قطعتين أخريين مساحتها‮ ‬80‮ ‬متراً‮ ‬مربعاً‮ ‬تقريبا بسعر‮ ‬50‮ ‬جنيها للمتر وقام بتأجير المتر من الباطن بسعر‮ ‬2000‮ ‬جنيه‮.‬ كما تم التعاقد مع علي محمود وهمان رئيس مجلس إدارة إحدي الشركات بالعقد رقم‮ ‬338‮ ‬لسنة‮ ‬2005‮ ‬في‮ ‬2005‮/‬4‮/‬14‮ ‬والعقد رقم‮ ‬365‮ ‬لسنة‮ ‬2005‮ ‬في‮ ‬2005‮/‬5‮/‬5‮ ‬لإيجار قطعتي أرض،‮ ‬الأولي‮ ‬80‮ ‬متراً‮ ‬مربعاً‮ ‬والثانية‮ ‬78‮ ‬متراً‮ ‬مربعاً،‮ ‬وتنازل المذكور عن القطعة الأولي والثانية لصالح أحد الأشخاص مقابل‮ ‬80‮ ‬ألف جنيه‮.‬ وهناك أمثلة كثيرة تؤكد ضياع أراضى الهيئة،‮ ‬لأن الشركة المسئولة حررت جميع العقود لمدة‮ ‬10‮ ‬سنوات فيما عدا العقود رقم‮ ‬303‮ ‬و304،‮ ‬406‮ ‬و461‮ ‬لسنة‮ ‬2005‮ ‬لمدة‮ ‬15‮ ‬عاماً‮. ‬كما قامت الشركة بتأجير بعض المساحات المتميزة لبعض الشركات العاملة في مجال الاتصالات بسعر‮ ‬200‮ ‬جنيه للمتر المربع في حين أن قيمته الحقيقية تتجاوز‮ ‬9‮ ‬آلاف جنيه‮.‬ وعلي الرغم من موافقة رئيس الهيئة السابق حنفي عبدالقوي بإحالة هذه المخالفات للنيابة العامة،‮ ‬إلا أن رئيس الإدارة المركزية للشئون القانونية بالهيئة لم ينفذ‮.‬ كيف يستقيم حال هذا المرفق الحيوي والهام‮.. ‬بعد أن حاصره الفساد من كل اتجاه،‮ ‬وماذا تفعل مليارات الجنيهات بعد تقنين الفساد داخل هيئة السكك الحديدية‮.. ‬إن مليارات التطوير ستفتح الأبواب على مصاريعها للنهب وضياع المزيد من المال العام؟ صور‮:‬ 1‮- ‬حالة العربة ليست بحاجة إلي تعليق،‮ ‬بعد‮ ‬5‮ ‬أشهر من إجراء عمرة كاملة لها بورش أبوغاطس وإهدار ما يقرب من مليون جنيه في عمرة وهمية‮.. ‬وكان من المفترض ألا تعود للورشة إلا بعد‮ ‬18‮ ‬شهر‮.‬ 2‮- ‬أحد الجرارات الهنشل في حالة فنية سيئة وتكلفت العمرة له مبلغ‮ ‬5‭.‬5‮ ‬مليون جنيه،‮ ‬والمفترض أن يخدم عليها مدة‮ ‬12‮ ‬سنة ويكون بحالة جيدة‮.‬ 3‮- ‬جرار كندي أجريت له عمرة بواسطة الشركة المصرية تكلفت ملايين الجنيهات،‮ ‬متعطل ومسحوب إلي ورش الشركة ببولاق‮.. ‬مشهد تكرر كثيراً‮ ‬لفبركة العمرات.. ولك الله يامصر

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire