mercredi 16 mai 2012

انطلاق النسخة الـ 65 لمهرجان كان السينمائي الدولي

انطلاق النسخة الخامسة والستين لمهرجان كان السينمائي الدولي

افتتح مهرجان كان الدولي للسينما العالمية بعرض الفيلم الكوميدي الأمريكي "مملكة بزوغ القمر" لمخرجه ويس أندرسن. وتستمر فعاليات المهرجان التي تعرف مشاركة أكبر النجوم ومشاهير السينما العالمية إلى غاية الـ 27 من الشهر الجاري.

أعطى المخرج الأمريكي ويس أندرسون لمهرجان كان السينمائي الدولي بداية سعيدة الأربعاء (16 مايو/ أيار 2012)، عندما شهد انطلاق أبرز المهرجانات السينمائية العالمية عرض فيلمه الكوميدي "موون رايز كينغدم" (مملكة بزوغ القمر). وتدور قصة الفيلم حول فتى وفتاة يبلغان من العمر 12 عاما، ويبادلان بعضهما مشاعر الحب ليقررا الفرار معا.

ويتنافس فيلم أندرسون، الذي يشارك في بطولته بروس ويليس وإدوارد نورتون، في سباق يضم 22 فيلما للفوز بجائزة السعفة الذهبية في المهرجان، أحد أرقى الجوائز في عالم السينما. وتدور أحداث الفيلم في فترة الستينيات من القرن الماضي، على جزيرة قبالة ساحل منطقة "نيو إنغلاند".

ويشارك أندرسون، الذي يبلغ من العمر 43 عاما، للمرة الأولى في كان، حيث يشهد المهرجان أيضا بزوغ مواهب سينمائية جديدة من أمثال المخرج الأمريكي جيف نيكولز، والمخرج البرازيلي والتر ساليس والمخرج الاسترالي جون هيلكوت.

المهرجان يحتفي بمارلين مونرو

أسطورة السينما الأمريكية مارلين مونرو تزين الملصق الرسمي لمهرجان كان لهذا العام.

وفي عملية منح جوائز المهرجان الكبرى، سيتعين على لجنة التحكيم المكونة من تسع شخصيات بارزة في عالم السينما يترأسها المخرج الإيطالي ناني موريتي، الاختيار بين أفلام تروي قصصا مختلفة، من بينها قصص حول مدرب حوت قاتل وفتيان أفارقة يبيعون الهوى لنساء أوروبيات. وقال ناني موريتي، رئيس لجنة التحكيم لهذه السنة، في مؤتمر صحفي لدى إطلاق المهرجان إن لجنة التحكيم ستشاهد الأفلام من منطلق "أحاسيس مختلفة"، لكنه أكد أن " ليس لدينا أي أفكار مسبقة ونحن منفتحون للغاية".

ويحتفي مهرجان كان العالمي بمارلين مونرو، حيث تزين أسطورة السينما الأمريكية الملصق الرسمي للمهرجان هذا العام والمنتشر بطول شارع "بروموناد دو لا كروازيت". ويذكر أن، مونرو، التي عثر عليها ميتة قبل نصف قرن مضى في آب/ أغسطس 1962، لم يسبق لها المشاركة مهرجان كان مطلقا.

(ع.ش/ د ب أ، أ ف ب)

مراجعة: أحمد حسو

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire