jeudi 31 mai 2012

«جيروزاليم بوست»:إسرائيل سعيدة برغبة شفيق في زياراتها

 أحمد شفيق - تصوير محمد القلشى

تساءلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية فى افتتاحيتها بعنوان «مصر إلى أين؟» أول من أمس (الإثنين)، عما إذا كانت نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية جيدة أم سيئة لتل أبيب.


وقالت إنه من الناحية الإيجابية كان هناك «سقوط حاد فى دعم الإسلاميين»، وبررت ذلك بأنه فى الانتخابات البرلمانية حصل كل من حزب الحرية والعدالة التابع للإخوان المسلمين وحزب النور السلفى على 75% من الأصوات، بينما حصل كل من محمد مرسى وعبد المنعم أبو الفتوح فى الانتخابات الرئاسية على 44% فقط من الأصوات.


«جيروزاليم بوست» أضافت «على ما يبدو هذا يشير إلى رد الفعل العام العنيف ضد دعوات بعض الإسلاميين لتنفيذ الشريعة الإسلامية»، متابعة: إن «الرجل الذى حصل على ثانى أكبر نسبة من الأصوات هو أحمد شفيق، فهو يتمتع بدعم قوى من الكنيسة القبطية ومن الطبقة العليا الليبرالية الذين يقاومون من أجل تقليل التركيز على التدين الإسلامى فى المجال العام».

وقالت إن شفيق عبَّر عن نيته فى زيارة إسرائيل، شريطة أن تقوم الأخيرة «بشىء يظهر نياتها الحسنة»، مضيفة أنه مما لا شك فيه سيحتفظ بمعاهدة السلام بين بلده وتل أبيب.
وذكرت أنه يتمتع بعلاقات وطيدة مع شركات الأعمال الضخمة وكبار الرتب العسكرية، وعلى ما يبدو أنه سيصدق أيضا على استمرار العمل بالقانون الأكثر كرها فى مصر، قانون الطوارئ الذى يسمح بالاعتقال بطريقة غير قانونية.

وأضافت: «مما لا شك فيه أن شفيق هو المرشح الأفضل من وجهة النظر الإسرائيلية»، لافتة إلى أن مرسى لديه سجل من التصريحات التحريضية ضد إسرائيل، ومن بينها إطلاقه مرارا وتكرارا على مواطنيها «قتلة ومصاصى دماء».


وأضافت أن المرحلة الأخيرة من الانتخابات الرئاسية ستشهد عودة إلى المعركة التى تقود السياسات المصرية منذ 6 عقود، بين المستبدين العلمانيين الممثلين فى شفيق، وبين الإسلاميين بقيادة مرسى الذى يعد بتجربة جديدة للديمقراطية الدينية.


كما قالت إن شفيق لا تزال لديه فرصة حقيقية فى التفوق على مرسى، لأن الـ3 مرشحين غير الإسلاميين فى الجولة الأولى حصلوا على أغلبية الأصوات، وإذا ذهبت أصواتهم إلى شفيق فقد يفوز،

مضيفة أنه حتى يفوز الأخير عليه التودد إلى الـ20% من الناخبين المصريين الذين دعموا الناصرى حمدين صباحى، ووصفتها بـ«المهمة غير السهلة».


وأخيرا قالت إنه فى ظل هذه الظروف من الصعب التفاؤل جدا حول مستقبل العلاقات الإسرائيلية المصرية

«جيروزاليم بوست»:إسرائيل سعيدة برغبة شفيق في زياراتها
قسم الأخبار
Wed, 30 May 2012 08:32:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire