vendredi 4 mai 2012

«الأطلسي»: حديث روسيا عن ضربات استباقية للدرع الصاروخية غير مبرر

 

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أندرس فو راسموسن، الجمعة، إن تهديد الكرملين بشن ضربات استباقية على مواقع الدرع الصاروخية، التي يبنيها الحلف في أوروبا غير مبرر، حيث لا يشكل هذا النظام الدفاعي تهديدًا للأمن الروسي.

ويؤكد حلف شمال الأطلسي دائمًا أن نظام الدفاع الصاروخي، الذي يبنيه يستهدف حماية الدول الأعضاء في الحلف من هجوم إيراني محتمل، لكن روسيا تخشى أن يقوض النظام فاعلية ترسانتها النووية.

وفي تصعيد مفاجئ للخطاب الروسي قبل عودة فلاديمير بوتين إلى الرئاسة الأسبوع القادم، قال رئيس الأركان الروسي، الخميس، إن موسكو قد تضطر إلى شن ضربات استباقية لمواقع الدرع الصاروخية.

وقال «راسموسن» في برلين بعد محادثات مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إن «هذه التصريحات غير مبررة»، وإن «نظام الدفاع الصاروخي الخاص بنا ليس مصممًا فنيًا لتهديد روسيا بأي شكل، ونحن قدمنا هذه المعلومات للروس. وسياسيًا ليست لدينا أي نية لمهاجمة روسيا».

ودعا حلف شمال الأطلسي روسيا إلى التعاون في بناء نظام الدفاع الصاروخي، وقال «راسموسن» إن روسيا والحلف يشتركان في المصالح الدفاعية ذاتها، وأضاف أن الجانبين وقعا اتفاقية قبل 15 عامًا تعهدًا فيها بعدم استخدام القوة العسكرية ضد بعضهما البعض.

وأردف «راسموسن» أن «السبيل الأفضل كي يرى الروس بأعينهم أن نظامنا ليس موجهًا ضدهم، هو أن يتعاونوا بشكل فعّال، ونحن سنواصل حوارنا مع روسيا وأتمنى أن نصل إلى اتفاق يومٍ ما في المستقبل».

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire