mercredi 23 mai 2012

العصار: "لا نلعب".. وسنترك السلطة

العصار

أحمد عطا - القاهرة - سكاي نيوز عربية

قال عضو المجلس العسكري الحاكم في مصر اللواء محمد العصار في تصريحات خاصة لموقع "سكاي نيوز عربية" الأربعاء إن "المجلس العسكري سيترك السلطة بدون شك"، مشيرا إلى أن مصر في "عيد ديمقراطي".

وخلال تفقده لإحدى اللجان الانتخابية بمدرسة صلاح الدين في مصر الجديدة (شرقي القاهرة) في اليوم الأول من انتخابات الرئاسة، رد العصار على سؤال من موفد "سكاي نيوز عربية" بشأن ما إذا كان العسكر قد بدأوا حزم حقائبهم لمغادرة السلطة - على غرار ما حدث في موريتانيا عام 2007 - قائلا: "نحن لا نلعب. سنترك السلطة بدون شك"، في إشارة إلى أن المجلس جاد في التخلي عن السلطة.

وتولى المجلس مقاليد الحكم في مصر في 11 فبراير 2011، في أعقاب تخلي الرئيس السابق محمد حسني مبارك عن السلطة بعد احتجاجات شعبية واسعة.

وكان العسكر في موريتانيا قد سلموا السلطة لرئيس مدني عام 2007 بعد انتخابات وصفت بأنها "شفافة".

وخرج أعضاء المجلس العسكري من القصر الرئاسي مصطفين في مشهد أثار الإعجاب.

لكن انقلابا عسكريا وقع في نهاية 2008 بقيادة الجنرال محمد ولد عبد العزيز، الذي حصل على شرعية لحكمه عبر انتخابات لاحقة في عام 2009.

وأضاف العصار أن المجلس العسكري "لا يهمه المظاهر، بل يهمه أن يسلم السلطة وأن تنجح التجربة الديمقراطية".

وتعرض المجلس لانتقادات كبيرة في مصر على المستويين الشعبي والسياسي بسبب تأخره في تسليم السلطة لحاكم مدني.

واعتبر العصار أن مصر تمر بـ"عيد ديمقراطي"، وتساءل: "ألا يبعث هذا المشهد على الفرحة؟"، مشيدا بالهدوء الذي ساد العملية الانتخابية في اليوم الأول في مجمله.

وحول الخروق الانتخابية التي رصدتها جماعات مراقبة الانتخابات، قال العصار إن المهم هو "الإعلان عن تلك الخروق بشفافية. وهو ما حدث"، على حد قوله.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire