vendredi 18 mai 2012

يموت النظام .. وفلوله بتلعب ! .... مقالة رائعة



" سيذكر التاريخ دوماً أن ثورة 25 يناير ثورة مصرية خالدة ، طهرت مصر من مشروع إستعماري محلي الصنع ، كان من شأنه أن يحول مصر من جمهورية إلي مملكة يتوارثها آل مبارك ، ويعاونهم في ذلك قلة من الفاسدين و المنافقين واللصوص ، لكنه أي التاريخ سيذكر أيضا علي صفحاته أن ثمة فلول للنظام ظلوا في ضلالهم القديم يريدون عودة الظلم والقمع والفساد ، وحتي كتابة هذه السطور مازالت محاولاتهم مستمرة لإغتيال الثورة و تشويه صورتها "
عندما خرج الشباب في 25 يناير إلي ميدان التحرير ، كانت النظرة الغالبة لهم سواء من الاجهزة الامنية أو بعض فئات الشعب بأنها ستكون مجرد تظاهرة بها هتافات و شعارات تطالب بمزيد من الحرية وعودة الحقوق المسلوبة ، و ربما إشادة بثورة الياسمين في تونس ، ثم يعودوا إلي بيوتهم بعد عملية قمع سريعة بقوات الأمن المركزي ، حينها لم يكن أحداً في مصر يتصور أن الامر سيتحول إلي ثورة تطول رأس النظام و تسقطه ، لينتهي عهد من الفساد والظلم و القمع لم يكن لينتهي لولا تلك الثورة المجيدة ، توالت الأحداث بشكل متسارع ، وسيتعذر سردها في هذه المقالة ، لكن دعنا نتحدث عن الأحداث في وقتها الراهن وما نعيشه هذه الأيام ، صحيح أن المليونيات تلاقي أحياناً نقد من بعض الاحزاب و الائتلافات ، لكن لا يجب إنكار أنها كانت ذات فضل تمثل في كونها ورقة ضغط لتغيير حكومة شفيق التي لم يكن راضياً عنها غالبية الشعب ، أيضا في جلب حسني مبارك إلي القفص ليحظي بمحاكمة مدنية أمام القضاء العادي ، والتي نرجو من الله ان تكون محاكمة عادلة حتي النهاية ، في رأيي فإن إيجابياتها أكثر من سلبياتها ، لكن وجود من يندسون داخل الجموع في الميدان وغيرها من التجمعات الجماهيرية هم من يخربون ويشوهون صورة الثورة بأكملها ، ويجب علي من ينتقدون المظاهرات الفئوية أن يميزوا بينها وبين المليونيات الجماهيرية التي تطالب بأهداف الثورة و ضرورة تحقيقها و تعديل مسار الثورة كلما إنحرف عن المسار المرسوم الذي يأمله الشعب .

أتعجب من بعض المسئولين الذين دفع الميدان بأسمائهم و وضعهم الثوار في مناصبهم يطالبون ألان بالتخلي عن بعض الاهداف التي طالبت الثورة بها وسعي الثوار من أجلها ، و أُزهقت أرواح طاهرة في سبيلها ، وللعلم فإن كل المطالب مشروعة و كلها قابلة للتحقق فهي ليست مستحيلة ، أتعجب من فلول النظام القديم كونهم مازالوا باقيين في مناصبهم الحساسة و يدّعون من الحين للآخر فضلهم علي الثورة ! ، يحزنني أن نعود إلي النظام القديم تدريجياً ، بل انني قد بدأت أشعر بأن شيئاً لم يتغير من الأساس ، نفس الفكر القديم في الإدارة و نفس طريقة التعامل مع المواطن ، بل و إزداد الأمر ليصل إلي حد معاقبة المواطنين علي ما قاموا به من ثورة ، فعبارة " إبقوا خلوا الثورة تنفعكم .. " بدأت تكرر كثيراً ممن أثّرت الثورة عليهم سلباً كونهم كانوا ينعمون في ظل الفساد السابق ، ويتمتعون بإمتيازات جائرة في ظل حكم الحزب الوطني المنحل ، لا أستاء من تلك العبارة بقدر ما أحزن من عبارة " حالنا قبل الثورة كان أحسن ، يا ريت الثورة لم تحدث .. " ، كيف ؟! ، هل الظلم و القمع والفساد والتزوير والمعتقلات والتعذيب أفضل ؟ ، هل الكذب و التدليس والنفاق و سرقة خيرات البلد أحسن ؟ ، هل منا من كان يشعر بأنه مواطن حقيقي ذو كرامة محفوظة و حقوق مصانة ؟ ، بل هل منا من كان يشعر بأنه كان يعيش في بلده وليس في بلد الحكومة و أسرة مبارك ؟
هذه الكلمات في عهدة التاريخ لتقرأها الاجيال بعد 30 عام أخري ، أي كمدة مماثلة لتلك التي حكم فيها مبارك مصر : إن ثورة 25 يناير لا تقل شأناً عن الثورات التي حدثت علي مر تاريخ الدولة المصرية ، بل هي أعظم .. كونها خلصت البلاد من إستعمار محلي كان من شأنه ان يحول الجمهورية إلي مملكة يتوارثها آل مبارك ويعاونهم في حكمها الفاسدون و المنافقون واللصوص ، مبارك ليس الأب كما ظل الإعلام الرسمي أو حتي المستقل المحسوب علي الحزب الوطني البائد ، فالأب يحافظ علي مصلحة أبناؤه و يضحي بكل شئ في سبيل إسعادهم ، هو ليس بطل أكتوبر الأوحد بل إن كل مصري فقط الأب أو الأخ أو الابن أكثر بطولة منه فمبارك قد عاش ليحصد الأوسمة و المناصب التي ضحي من أجلها أبطال آخرين ، حتي الدماء التي سالت و الأرواح التي أُزهقت من أجل تحرير دول عربية أخري لم يتذكر أبناء تلك الدول من استشهدوا من أبناء الشعب في سبيل تحريرهم و أظهروا التعاطف مع مبارك و كأنه هو من ذهب لتحريرهم ! ، كل مدرسة أو مستشفي أو بناء هو من إنجاز سواعد مصرية حرة عمّرت و شيّدت من أجل هذا الوطن ، كل جنيه تم صرفه في البناء هو من خيرات وموارد هذا الوطن وليس من مال مبارك الخاص ، مبارك ليس أبانا .. فالمصري الذي يقف بالساعات في طوابير الخبز و طوابير انابيب البوتجاز ليس لهم أبأً يقضي معظم وقته علي سواحل شرم الشيخ ! ، عاشت مصر عظيمة بأبنائها ، وعاشت ثورة يناير تلك الثورة الشعبية التي شارك فيها غالبية الشعب إلا أن قلة من الفلول ظلت علي ضلالها القديم ، تأمل في أن يعود الفساد والظلم ، وحتي كتابة هذه السطور مازالت محاولاتهم مستمرة لإغتيال الثورة وتشويه صورتها .
أحمد مصطفي الغر الأسبوع أونلاين

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire