vendredi 18 mai 2012

التعايش مع مرض السكر

 

التعايش مع مرض السكر

من أكثر الناس المعرضون للإصابة بالمرض ؟ هل هو وراثى، هل ينتقل عن طريق العدوى؟


يصاب الفرد بمرض السكر عندما يتوقف بعض خلايا البنكرياس الموجودة خلف المعدة عن انتاج الأنسولين، أو لا تنتج الكمية الكافية منه. هذه الخلايا تسمى خلايا البيتا. والأنسولين عبارة عن هرمون يحتاجه الجسم، فعندما يتفكك السكر والأغذية النشوية لتتحول إلى طاقة نحتاجها فى حياتنا يساعد الأنسولين على جعل سكر الدم فى معدله الطبيعى.
وتلعب الوراثة دوراً فى الإصابة بالمرض، ولكن هناك أسباب أخرى.


فإذا أصيبت خلايا البيتا ببعض التلف لسبب من الأسباب، فقد تجرى عملية جراحية لإزالة البنكرياس ويزال معها خلايا البيتا.
فى هذه الحالة يضطر المريض لأخذ حقن أنسولين طوال حياته لأن جسمه قد توقف عن إنتاج الأنسولين الطبيعى.
ولكن فى معظم الحالات لا نعرف أسباب تلف خلايا البيتا وفشلها فى إنتاج الأنسولين.
فالكبار الذين يصابون بالمرض على كبر لا يعرف سبب إصابتهم بالضبط ولا نوع الفيروس الذى أصاب خلايا البيتا.
كما أن مرض السكر لاينتقل عن طريق العدوى، ولكن يوجد أشخاص معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالمرض.
وبالرغم من أنه قد يصيب الصغار والكبار إلا أن الكبار يشكلون حوالى 90% من مرضى السكر.


عند أخذ حقنة الأنسولين يختار المريض الجزء الذى يحدده من الجسم مثل منطقة البطن أو الرجلين (من أعلى الركبة فما فوق) أو الذراعين (من بعد الكوع حتى الكتف).
وينتقل فى هذا الجزء من بقعة إلى أخرى حتى يتجنب الحقن فى نفس الموضع مرات متكررة. فإلى جانب احمرار المكان من الحقن المتكرر قد يتسبب الأنسولين فى حدوث ترسيبات دهنية تحت الجلد.
ولكن لا يجب الانتقال من البطن مثلاً إلى الرجلين أو الذراعين لأن الأنسولين يتشرب بسرعات مختلفة معتمداً على الجزء من الجسم الذى يحقن به.


فى الواقع الوجبات التى يتناولها مرضى السكر الذين يأخذون حقن الأنسولين قد تغيرت كثيراً عن ذى قبل. فقد كانوا يتبعون فى الماضى نظاماً صارماً غير مرن، فكانت بعض الأطعمة مثل البيتزا والآيس كريم مثلاً من الممنوعات تماماً.
كما كانت  مواعيد وكميات الأكل محددة وكان يجب أن تتواءم مع الجرعة التى يأخذها المريض من الأنسولين.
أما الآن فلحسن الحظ أصبح النظام أكثر مرونة. فيستطيع المريض الآن أن يأكل كميات أكبر وأنواع مختلفة ثم يأخذ جرعة تناسب كمية الطعام وليس العكس.
فمثلاً إذا تناول سلطة وشرائح من الفراخ وكوكاكولا دايت يحتاج إلى وحدة أو وحدتين من الأنسولين، أما إذا أخذ قطعتين من البيتزا وكوب من اللبن وآيس كريم فيجب أن يأخذ 10 وحدات من الأنسولين.


وقد بينت الأبحاث العلمية أن هناك علاقة وثيقة بين الإصابة بالمرض السكرى وتناول وجبة غذائية غنية بالسكر المكرر أو النشويات (الكربوهيدرات). فما يحدث عادة عندما تأكل هو أن الطعام يتحول إلى المكونات الأساسية مثل الدهون والأحماض الأمينية من البروتين وعناصر من السكر البسيط من الكربوهيدرات، وأحد هذه العناصر هو الجلوكوز، الوقود الأساسى للجسم. فيدخل السكر فى مجرى الدم ويبدأ معدل السكر فى الدم فى الإرتفاع.
وعندما يشعر جسمك بارتفاع فى السكر يرسل إشارة إلى البنكرياس الذى ينتج الأنسولين ويرسله إلى مجرى الدم.
ويقوم الأنسولين بتخفيض مستوى السكر فى الدم وكأنه مفتاح يفتح خلايا الجسم ويسمح للسكر للعبور إلى الخلايا المختلفة فى الجسم التى تستخدمه كوقود، وبذلك ينخفض مستوى السكر فى مجرى الدم.
وعندما لا يوجد كمية كافية من الأنسولين لتحريك الجلوكوز إلى الخلايا إما بسبب قلة الأنسولين أو لأن الخلايا لا تتجاوب مع الأنسولين يرتفع السكر فى الدم  ويبدأ الجسم فى بذل مجهود أكثر وفى هذه الحالة قد تصاب أجهزة الجسم وأعضائه بالخلل الشديد.


و الأعراض الأكثر شيوعاً للسكر هى كثرة التبول والشعور بالعطش الشديد لأن كمية السكر الزائدة فى الدم تتحول إلى الكليتين مما يسبب كثرة التبول. وبالتالى يدرك الجسم أنه بحاجة إلى الماء لتجنب الجفاف.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire