jeudi 29 novembre 2012

من أخبار الدولة العميقة - فهمي هويدي

 فهمي هويدي

هذا الأسبوع أعلن فى تركيا أن الرئيس الأسبق تورجوت أوزال مات مسموما، وأن الحديث عن أنه مات بأزمة قلبية  لم يكن صحيحا. وبهذا الإعلان فإن إخصائيى الطب الشرعى حسموا لغطا وشكوكا حول ظروف وفاة الرجل استمر طوال 19 عاما. وكان الادعاء العام قد أمر فى الثانى من أكتوبر الماضى بفتح الضريح الذى دفن فيه أوزال، واستخراج رفاته وتحليلها، للتأكد من أسباب الوفاة. وتمت هذه الخطوة بتوجيه من الرئيس التركى عبدالله جول. وفى سياق حملة التحقيق فى الانقلابات التى تمت خلال العقود الأربعة الأخيرة بملابساتها وتداعياتها، التى تتولاها لجنة برلمانية خاصة. وحين كنت فى أنقرة مؤخرا وتطرق الحديث إلى استخراج رفات أوزال وتحليلها، قيل لى إن الهدف من التحقيق فى هذه الأمور لا يستهدف تصفية الحسابات بقدر ما استهدف تحرى ما جرى وتطهير الذاكرة التركية.
كانت تركيا قد شهدت انقلابا عسكريا فى خريف عام 1980، قاده الجنرال كنعان ايفرين رئيس القيادة العامة للجيش (لايزال على قيد الحياة وقد شملته التحقيقات الجارية). وبعد إسقاط الحكومة واعتقال أكثر من 40 ألف شخص والحكم بالإعدام على أكثر من 600 (نفذ منها 25 حكما فقط)، أصدر العسكر دستورا جديدا للإيحاء بأنهم حريصون على تحقيق الديمقراطية. وفى تلك الانتخابات التى تمت عام 1983 فاز تورجوت أوزال برئاسة الحكومة، وكان قد شكل حزب «الوطن الأم»، الذى أيدته الأوساط المحافظة والإسلامية (كان قد سبق له أن رشح على قائمة حزب «السلامة» الإسلامى عن مدينة أزمير فى عام 1977).
بعد انتخابه، وفى سياق استكماله لخطواته الإصلاحية اتجه  أوزال إلى حل المشكلة الكردية المعقدة التى استعصت على العديد من الحكومات التركية، وكان القوميون المتطرفون ـ ولايزالون ـ لا يرون سوى القمع والحرب بديلا لحلها، فى هذا الصدد يذكر الباحث الكردى هوشنك أوسى أن مبعوثى أوزال حققوا تقدما كبيرا فى التفاوض مع رئيس حزب العمال الكردستانى عبدالله أوجلان، الذى كان موجودا فى دمشق آنذاك. وفى يوم 17/4/1993 كان يفترض أن يتصل أوزال هاتفيا مع أوجلان لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق، وتحديد موعد الإعلان عنه فى مؤتمر صحفى، لكن المفاجأة التى صدمت الجميع(أوجلان والكردستان وتركيا،) أنه أعلن يومذاك أن تورجوت أوزال أصيب بأزمة قلبية ومات! ومنذ ذلك الحين والشائعات تتردد فى الأوساط السياسية مشككة فى أسباب الوفاة، ومرجحة أنه قتل ولم يمت موتة طبيعية. أخيرا فى شهر يونيو من العام الحالى (2012) نشرت صحيفة «تقويم» التركية تصريحا للمدير السابق لمكتب أوزال ـ اسمه فوزى ايشباشاران ـ قال فيه إن الرجل تم اغتياله، وأرجع ذلك إلى أن أوزال كان قد التقى عبدالله أوجلان فى شمال العراق، وأنهما اتفقا حول تفاصيل خطة السلام بين الكردستانى وتركيا.
أضاف الباحث الكردى فى الدراسة التى نشرتها له مجلة لوموند دبلوماتيك (فى 27/10/2012) أنه فى وقت لاحق، حين شرع نجم الدين أربكان رئيس حزب الرفاة، الذى ترأس الحكومة فى عام 97. فى التفاهم مع حزب العمال الكردستانى، فإن مبادرته تلك قمعت على الفور. إذ قوبلت بتحرك للجيش التركى، الذى قام بانقلاب أبيض فى ذلك العام، أدى إلى إبعاد أربكان عن الحياة السياسية وحظر حزبه بقرار من المحكمة الدستورية العليا.
فى هاتين الواقعتين ظل يشار إلى مسئولية الدولة العميقة التى اخترقت مفاصل الحياة السياسية فى تركيا، وهى التى ضمت عناصر القوميين والعلمانيين الغلاة الذين ادعوا الدفاع عن العلمانية والنظام الجمهورى، وتداخلوا مع شبكات مجهولة ضمت خليطا من المقامرين والمهربين و«المافيات» بمختلف أنواعها. وقد نشطت فى مجالات عدة تتراوح بين صنع السياسة ومحاربة الاتجاه الإسلامى وتجارة المخدرات.
هذه الدولة العميقة التى تشكلت خلال الأربعين سنة الماضية، وتسللت إلى مختلف أجهزة ومؤسسات الدولة، خصوصا فى مجالات الشرطة والجيش وعالم المال، لم يتم القضاء عليها نهائيا حتى الآن. لكن حكومة حزب العدالة والتنمية تخوض ضدها حربا شرسة طوال السنوات العشر الأخيرة، التى فتحت فيها ملفاتها، وتتبع المحققون عناصرها خصوصا فى الجيش والأمن والإعلام. وهؤلاء جميعا يقفون أمام القضاء الآن.
ما دعانى إلى استعادة هذه الخلفية ليس فقط ما أعلنه معهد الطب الشرعى فى اسطنبول عن نتائج فحص أطبائه لرفات تورجوت أوزال والتحقق من أن الرجل مات مسموما حقا، وإنما أيضا ما لاح فى الأفق مؤخرا فى مصر. أعنى حين ضبط أحد ضباط المخابرات أثناء مشاركته فى المظاهرات المضادة بالاسكندرية يوم الخميس الماضى 23/11، وتسليمه إلى الشرطة فى سيدى جابر. ثم إطلاق سراحه بواسطة النيابة على الفور.
أعنى أيضا ظهور مجموعات من البلطجية المسلحين بالخرطوش وقنابل المولوتوف فى مظاهرات الوجه البحرى. وهى قرائن لا تقطع بأنها ذات صلة بالدولة العميقة، لكنها على الأقل تثير أكثر من سؤال حول هوية المشاركين فيها. وأرجو ألا ننتظر عشرين عاما حتى نتعرف على الحقيقة، كما حدث فى قصة تورجوت أوزال.

من أخبار الدولة العميقة - فهمي هويدي
قسم الأخبار
Thu, 29 Nov 2012 11:55:00 GMT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire