mardi 1 mai 2012

«العليا للرئاسة» تخاطب 40 دولة لمتابعة الانتخابات

 

قال المستشار حاتم بجاتو، أمين عام اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، إن اللجنة طلبت من مفوضيات الانتخابات فى نحو 40 دولة متابعة الانتخابات الرئاسية فى مصر، وأرجع السبب فى ذلك إلى أن «اللجنة ليس لديها ما تخفيه». وأوضح، فى تصريحات خاصة لــ«المصرى اليوم»، أن اللجنة الخاصة بنظر طلبات المنظمات الدولية الراغبة فى متابعة الانتخابات ستنعقد «الأربعاء»، فى اليوم الأخير لتلقى مستندات المنظمات الراغبة لفحص طلبات 4 منظمات دولية تقدمت حتى الاثنين .

وأكد «بجاتو» أن المنظمات الأجنبية التى ستتم الموافقة على طلبها ستتسلم تصاريحها فى موعد أقصاه 7 مايو الجارى، موضحاً أن المستندات اللازم تقديمها من المنظمات الدولية تتمثل فى إرفاق الطلب بملخص واف عن المنظمات وأنشطتها، وأسماء الدول التى شاركت فى متابعة الانتخابات بها خلال السنوات الثلاث الماضية، بالإضافة إلى أسماء ووظائف وجنسيات ممثلى المنظمة الراغبين فى متابعة الانتخابات، وصور حديثة لهم. ونبه إلى أن اللجنة ستصدر التصريحات لمن تم قبول أوراقهم فى موعد غايته 7 مايو الجارى، وأشار إلى أن «الأربعاء» هو آخر موعد لتلقى طلبات المنظمات الأجنبية.

ولفت أمين عام اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، إلى أنه يوجد ترحيب كامل بمنظمات المجتمع المدنى، منبهاً إلى أن الأمر يقتصر على التأكد من وجود الضوابط التى حددتها اللجنة فى المنظمات الراغبة فى متابعة الانتخابات.

كان عدد المنظمات المحلية الراغبة فى متابعة الانتخابات قد وصل، الاثنين ، فى اليوم الأخير لتلقى طلبات المتابعة إلى نحو 30 منظمة.

وتطرق «بجاتو» إلى إشراف القضاة على الانتخابات الرئاسية، مؤكداً أن توزيعهم على اللجان سيكون وفقاً لمحل إقامتهم، وبرر تلك الخطوة بأنه «لا يوجد حرج بالنسبة للقضاة على عكس الانتخابات البرلمانية التى قد يكونون فيها على صلات بالمرشحين وأقاربهم»، ولفت إلى أن اللجنة العليا تحاول تسهيل العملية الانتخابية على «الناخبين والقضاة».

فى سياق متصل، أكدت مصادر قضائية داخل اللجنة العليا للانتخابات عن تلقيهم تطمينات كاملة من المجلس العسكرى بشأن تأمين الانتخابات الرئاسية، مشدداً فى الوقت نفسه على أنه لم يتحدث أحد مع اللجنة بشأن تأجيل الانتخابات الرئاسية، بسبب الجدل القائم حول تشكيل اللجنة التأسيسية للدستور فى ظل تعليق البرلمان جلساته.

من جانب آخر، عقدت لجنة تقييم الأداء الإعلامى، برئاسة الدكتور صفوت العالم، اجتماعها الاثنين  بحضور وزير الإعلام. وعلمت «المصرى اليوم» أنه تم توزيع القنوات الفضائية على أعضاء اللجنة، بناء على رغبة كل منهم، بحيث يختص كل عضو بمتابعة عدد من القنوات لتقييم أدائها الإعلامى فيما يتعلق بالدعاية للمرشحين.

وتعقد اللجنة اجتماعاً «الخميس» لاستكمال توزيع القنوات على الأعضاء، وإعطاء تقييم مبدئى لأداء وسائل الإعلام.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire