mardi 29 mai 2012

نتانياهو يهدد بعمل منفرد ضد إيران

 

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أن إسرائيل ستقوم بعمل منفرد ضد إيران من أجل وقف تطوير برنامجها النووي، فيما قال مسؤولون إسرائيليون، إنه توجد خلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن الموقف الغربي بالمحادثات التي يجريها مع إيران، في وقت نقلت تقارير إعلامية، أمس، عن ناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية استعداد بلاده للتخلي عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في حال اعتراف الغرب بحق طهران النووي.

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن نتانياهو، قوله، خلال اجتماع في مقر إقامته الرسمي بالقدس المحتلة، صباح الجمعة الماضي: «إنني أفضل أن يقوم الأميركيون بالعمل، لكن إذا اتضح لنا أنه لا توجد نتائج للجهد الدولي فإنه لا مفر من عمل المطلوب من جانبنا، لأنني ملزم بالدفاع عن الشعب اليهودي وسكان دولة إسرائيل».

وجاءت أقوال نتانياهو خلال اجتماع مغلق شارك فيه مسؤولون كبار بالمؤسستين الأمنية والاقتصادية في إسرائيل. وقال قسم من المشاركين بالاجتماع للصحيفة، إن «نتانياهو شكك في قدرة الولايات المتحدة ومندوبي الدول العظمى على التوصل إلى اتفاق مع إيران يستجيب لمطالب إسرائيل، وذلك على أثر الاقتراح الذي تم التباحث فيه بين الأطراف خلال محادثات بغداد، الأسبوع الماضي، ويسمح لإيران أن تبقي بحوزتها يورانيوم مخصب بنسب منخفضة».

وفي طهران، نقلت تقارير عن الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست، القول: «ينبغي أن يكون الاعتراف بحقوقنا النووية هو الأساس للمحادثات النووية، باعتبار أن هذا هو الطريق الوحيد لتحقيق إنجاز في هذا الشأن». وأضاف «في هذه الحالة، يمكن أن تدرس إيران التخلي عن تخصيب اليورانيوم لنسبة 20% إذا ما اعترف الغرب بالطبيعة السلمية لبرنامجنا النووي».

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire