samedi 25 février 2012

تصوير فيلم بن لادن في الهند بدلاً من باكستان لدواعٍ أمنية

 

أجمعت وسائل الإعلام الهندية أن "المخرجة السينمائية الأميركية كاثرين بيجلو على استعداد لتصوير بعض أجزاء ومشاهد من فيلمها الجديد حول بن لادن في الهند وليس في باكستان، ولكنها اختلفت فيما بينها حول المكان الذي سيتم فيه التصوير في الهند، فهناك صحف ذكرت أن "التصوير سيتم في ولاية راجستان"، في حين ذكرت صحف أخرى بأنه "في ولاية البنجاب".
وتشير تقرير صحافية إلى أن "المخاوف الأمنية دفعت بالمخرجة الأميركية وفريق العمل المصاحب إلى رفض تصوير الفيلم داخل باكستان، لأن الوضع هناك سيكون  محفوفًا بالمخاطر وغير آمن. وبدلا من ذلك قررت المخرجة تشييد مجمع سكني في شمالي الهند، يطابق المجمع السكني نفسه الذي كان يقيم فيه ولمدة تزيد عن خمس سنوات زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن في مدينة "أبوتاباد" الباكستانية، والذي يبعد مسافة ميل عن أكاديمية عسكرية باكستانية.
ولم تصدر أي تصريحات بعد عن مخرجة الأوسكار الأميركية في هذا الشأن. وسيشارك في بطولة الفيلم عدد من النجوم، من بينهم الممثل الأميركي كيلي تشاندلر والنجمة الأميركية جيسيكا شاستين، وكل من جويل إدجرتون، ومارك سترونغ وإدغار راميريز. ومن المنتظر أن يبدأ عرض الفيلم في وقت لاحق من هذا العام.
ويبدو أن "التقارير الصحافية الهندية قد اعتمدت في جانب منها على المقابلة التي أجرتها النجمة جيسيكا شاستين التي سبق وأن ظهرت في فيلم "The Help" وفيلم "The Debt" مع موقع هوليوود الإخباري على شبكة الإنترنت، والمعروف باسم "جاست جاريد"، والتي قالت فيها إنها كانت "تصور فيلم المخرجة الأميركية في الأردن، وأنها تعاني من الإجهاد من السفر والترحال لتصوير الفيلم، وأنها بصدد الذهاب إلى الهند لتصوير المزيد من المشاهد الخارجية للفيلم، وأثنت على النص السينمائي للفيلم، ووصفته بأنه أكثر من رائع".
وفي الهند نسبت صحيفة "ميل توداي" إلى مصدر في صناعة السينما في بومباي قوله إن "المخرجة الأميركية كاثرين بيجلو أرادت خلفية تحاكي مدينة أبوتاباد"، وأضاف أنه "نظرًا لاستبعاد التصوير في باكستان تمامًا، فإن المخرجة تبدو وقد استقرت على التصوير في الهند، ومن المرجح أن يتم التصوير في بعض مناطق من ولاية راجاستان الهندية خلال شهر آذار/ مارس المقبل". وقال إن "المخرجة والفريق المصاحب لها قاما بجولة استكشافية لكل من ولاية البنجاب وولاية راجاستان لبضعة أسابيع، وعلى ما يبدو فإنهما يفضلان ولاية راجستان للتصوير".
يذكر أنه "هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استبدال مناطق باكستانية في مناطق هندية لتصوير أفلام غربية، فقد سبق ذلك خلال تصوير فيلم "A Mighty Heart" في العام 2007 الذي يدور حول قصة مقتل الصحافي دانييل بيرل".
ولو صحت أنباء تصوير فيلم بن لادن في الهند، فإن ذلك سيكون بمثابة دفعة للهند بعد توقف عدد من المشاريع السينمائية المماثلة، فقد رفضت السكك الحديدية الهندية تصوير أحدث أفلام جيمس بوند في الهند، ومن قبل تم رفض تصوير بعض مشاهد لفيلم باتمان.
وذكرت تقارير صحافية أن "المخرجة الأميركية التي فازت بلقب أفضل مخرجة في مهرجان الأوسكار العام 2008 عن فيلمها "The Hurt Locker" ما زالت ترفض الإعلان عمن سيقوم بدور من في الفيلم، وهناك الكثير من التكهنات التي تدور حول من سيقوم بتجسيد شخصية بن لادن في الفيلم، إلا أن بعض التقارير ذكرت أن "شخصية بن لادن قد لا تظهر في الفيلم". 

الفرنسية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire