mercredi 1 février 2012

عمر طاهر يكتب: وحياة أمك ؟!

 


(كتبت هذا المقال منذ عام، لكن أعتقد أن دول يومينه)

لا تثق أبدا بشخص يبدأ كلامه معك بجملة (أصلى عيبى إنى صريح)، هذا الشخص وقح للدرجة التى تجعله يُجمَّل عيبا خطيرا فيه ويحوله إلى ميزة، ليس هذا وحسب، بل إنه أيضا يتحدث عن هذه الميزة بنكران ذات، شُفت البجاحة؟

الشخص الذى يقول لك إنه مريض بالصراحة، هو مريض بالفعل، لكن بأشياء أخرى، فهو يُخفى خلف الصراحة انفعالات سلبية كثيرة، هو إما كذاب بالفطرة ويعرف ذلك ويعرف أن من يستمع إليه يكّذبه فى خياله فيبادر بمنح نفسه لقب الصريح ليغلق باب الشك.

وإما هو يتخذ هذه الجملة مدخلا للتدخل فى ما لا يعنيه أو لإبداء الرأى فى موضوع لم يطلب أحد فيه رأيه.

وإما هو شخص يشعر بالغيرة، ويعرف أن غيرته مفضوحة فينعت نفسه بالصراحة كغلاف وردى ورقيق لانطباعه الملىء بالنفسنة ليقنعك بأنه شخص موضوعى.

وإما هو شخص فاقد خاصية اللباقة، ويعرف أنه متى تحدث، فإنه يدب كلاما جارحا وعنيفا وغير موضوعى، فيحاول أن يُجّمل قلة ذوقه بلفت نظرك إلى كونها صراحة.

وإما هو شخص له مصلحة مضادة لمصلحتك، ويعرف أنه سيقول كلاما قد يجعلك تشك فى نواياه، فيخبرك بأنه يتعامل معك بصراحة وضمير، وأنت عارف أنا باعزك قد إيه من أجل تثبيتك.

وإما هو شخص مالوش فيها وخياله محدود وفهمه على قده، ويريد أن يبرر وجهة نظره الجاهلة أو رأيه الأحمق بأن الصراحة بتزعل وكلمة الحق بتضايق.

وإما هو شخص يضع لك السم فى العسل، ويكون العسل فى مقدمات من نوعية أنت عايز الحق ولا ابن عمه؟ وهاقول لك رأيى وربنا شاهد على اللى فى قلبى، وبعدها يقدم لك الرأى الذى سترى به خطرا ما، بس انت عارف إنى ماليش مصلحة.

وإما هو شخص دمر حياته الشخصية أو المهنية بارتكابه حماقة ما، وعندما تواجهه بحقيقة أنه دمر نفسه يأبى أن يظهر أمامك كأحمق وتبلغ به الجرأة لأن يحول حماقته إلى بطولة، فهو عيبه أنه صريح، ولأنه صريح لم يتحملوه فى العمل فطردوه أو أخروا ترقيته.

إما هو شخص ذكى للغاية، ويريد أن يلعن سنسفيل جدودك، ويمسح بك البلاط لأى سبب فى ذهنه، دون أن يخسرك أو يخسر مصلحة مرتبطة بك، أو ينقل لك رسالة سب وقذف دون أن ترد عليه بمثلها، فيبنى حائط دفاع على صخرة قيمة إنسانية عظيمة اسمها الصراحة لا تملك نقدا لها، وإذا ما حاولت تحطيم هذا الحائط سيفاجئك ببرود أنه (أنا كنت عارف إن صراحتى هتزعلك).

لا تثق بشخص يبدأ كلامه معك بـ(عيبى إنى صريح)، لا تثق أصلا بشخص يرى أن الصراحة عيب.

..

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire